الجمعة 27 سبتمبر 2024

مارجريت عازر: التعديلات الدستورية تثبت أركان الدولة.. والشعب هو صاحب القرار

17-4-2019 | 14:50

قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن التعديلات الدستورية تعمل على تثبيت أركان الدولة حيث تضمن تمثيلا دائما في البرلمان لكل أطياف المجتمع التي لم يكن لها تمثيل بشكل ملائم، كالمرأة والأقباط والشباب والعمال والفلاحين وذوي الإعاقة والمصريين بالخارج.


وأوضحت عازر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التمييز الإيجابي يعمل على تغيير ثقافة المجتمع والسماح لهذه الفئات أن تتواجد تحت قبة البرلمان بشكل عادل، مشيرا إلى أن عودة مجلس الشورى والذي سيحمل اسم مجلس الشيوخ مهمة لأن الأربعة أعوام الماضية بعد انتخاب مجلس النواب كشفت أن القوانين تأخذ وقتا كبيرا داخل المجلس.


وأشارت إلى أن مجلس الشيوخ سيعمل على دارسة مشاريع القوانين دراسة متأنية لأن شروط انتخابه وتكوينه ستكون مختلفة وسيضم نسبة من المعينين بما يضمن وجود كفاءات متعددة وتخصصات قد تكون غير ممثلة في مجلس النواب بما سيسهم في تقليل الضغوط أثناء التشريع ودارسة الشيوخ للقوانين لتخرج بصورة ملائمة.


وأضافت إن تعيين نائب لرئيس الجمهورية كان مطلبا شعبيا وسيتولى بعض المهام والتكليفات بما يسهم في إدارة شئون البلاد، كما أن مدة أربعة سنوات ثبت أنها غير كافية لتحقيق أي رئيس لاستراتيجيته، موضحة أن التعديلات حافظت على مدد الرئاسة بفترتين فقط بما يسمح بتداول السلطة إنما زادت مدة الرئاسة لست سنوات لتعطي الفرصة للرئيس لإنهاء خططه.


وأكدت أن المشاركة الشعبية في الاستفتاء المقبل على التعديلات الدستورية ضرورية لأن الشعب هو صانع القرار ومصدر السلطات، كما أن  التعديلات تصب في صالح الوطن، مضيفة إن المواطنين عليهم المشاركة والإدلاء بأصواتهم ورأيهم في تلك التعديلات.


كان مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، قد وافق أمس الثلاثاء على مشروع التعديلات الدستورية، المقدمة من ائتلاف دعم مصر، وذلك بشكل نهائي بتأييد 531 نائب، وستعقد الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا، لدعوة الناخبين على الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي وافق عليها مجلس النواب، وإعلان تفاصيل الجدول الزمني لإجراء التصويت في الخارج والداخل.