الإثنين 17 يونيو 2024

توريد 295 طنا من القمح لثلاث صوامع بالشرقية خلال 3 أيام

17-4-2019 | 14:55

 تشهد مراكز تسويق القمح بمحافظة الشرقية إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من القمح، وقد تم توريد 295 طنا من القمح على مدى 3 أيام لصوامع الحسينية والعاشر والقرين.


وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب إنه تم إعداد 51 صومعة وشونة أسفلتية لاستقبال الأقماح من المزارعين وصرف قيمتها طبقا لدرجة النقاوة، كما تم تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم فى عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقبانى وأمين الشونة لوزن الأقماح وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.


وأضاف أنه تم تسكين مهندس زراعى فى كل صومعة وشونة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجى القمح وإعداد تقرير يومي ورفعه للجنة العليا المشرفة على حصاد وتسويق القمح بديوان عام المحافظة، مشيرا إلى أنه تم استبعاد الشون الترابية والرملية للحفاظ على جودة الأقماح.


ومن ناحية، قال المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إنه تم زراعة 389 ألفا و690 فدانا بمحصول القمح هذا العام بزيادة قدرها 15 الف فدان عن العام الماضى ..وقد تم تجنيد 3 آلاف مهندس ومشرف زراعى للاشراف على زراعات القمح منذ بذر التقاوى وحتى الحصاد لتحقيق أعلى انتاجية للفدان والحفاظ على المركز الأول الذى تحظى به المحافظة سنويا فى الانتاجية والتوريد.


وأشار إلى أنه تم حصاد 4700 فدان حتى الآن وعقد ندوات ارشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100% حتى لا يحدث فقد بالانتاج نتيجة انفراط الحبوب ولتوعيتهم بالاسعار الجديدة التى حددتها الدولة.