الخميس 23 مايو 2024

رئيس لجنة الانتخابات يدعو أبناء مصر بالخارج لإبداء رأيهم في رسم ملامح مستقبل الوطن

17-4-2019 | 16:03

دعا المستشار ابراهيم لاشين رئيس اللجنة العليا للانتخابات ، أبناء مصر المقيمين بالخارج لإبداء رأيهم في رسم ملامح مستقبل الوطن، والمشاركة في الاستفتاء علي تعديل دستور البلاد.


وقال لاشين خلال مؤتمر صحفي للهيئة، إن "كل مواطن يتمتع بحقوقه السياسية في إدارة الشئون العامة لبلاده عبر إبداء الرأي في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية وهذا الحق كفله الدستور ونظمه القانون، وأقرته المواثيق والمعاهدات الدولية"، لافتا إلى أن ذلك "واجب علي كل مواطن تجاه وطنه وأبناء أمته".


وأضاف أن إجراء استفتاء نزيه هو حق للشعب المصري والتزام علي الهيئة الوطنية للانتخابات، ولن ندخر جهدا في سبيل الوصول إلى استفتاء يدار وفق أعلي معايير النزاهة والشفافية الدولية ليخرج بشكل يليق بحجم مصر وأمال وطموحات شعبنا.


وتابع "سيجري هذا الاستفتاء تحت إشراف قضائي كامل بمعني أن يكون هناك قاض لكل صندوق في إطار من المتابعة من جانب وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية، وفقا للضوابط التي وضعتها الهيئة"، مشيرا إلى أن الهيئة وضعت جدولا زمنيا محددا واضحا يشمل إجراءات الاقتراع في الداخل والخارج، وإعلان نتيجة الاستفتاء".


واشار إلى أنه سيتم إصدار بيانات إعلامية ونشرها تباعا بما تم اتخاذه من إجراءات، مناشدا المواطنين ومؤسسات الإعلام والصحافة توخي الحذر في قبول أو نشر أى أخبار عن الهيئة إلا ما يصدر عنها بصفة رسمية بعد الإشارة لمصدر الخبر بصورة واضحة دون تجهيل.


وأكد أنه تيسيرا علي المواطنين قامت الهيئة بتقريب لجان الاقتراع من الناخبين، وتيسير وصولهم إليها كما أجازت تصويت الوافدين في كل لجان الاقتراع المنتشرة في ربوع الوطن، وأنشأت لجانا للوافدين في المناطق النائية والصناعية ومناطق المشروعات القومية الكبري، وبالعاصمة الادارية علي أن تقيد أسمائهم في السجلات، كما عملت علي صياغة ورقة الاقتراع بصورة تكفل لمن لا يجيد القراءة سهولة مباشرة الحق في الاقتراع بصورة سرية، فضلا عن توفير وسائل لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.