الثلاثاء 28 مايو 2024

رئيس الوزراء الأردني ونظيرته البريطانية يبحثان سبل مكافحة الإرهاب

3-4-2017 | 20:39

أ ش أ
 أكد رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل محاربة الإرهاب والتطرف؛ لافتاً إلى الدور الكبير الذي يلعبه الأردن في محاربة الإرهاب العابر للدول والقارات والذي لا يعرف حدوداً، على مختلف المستويات العسكرية والفكرية والاجتماعية.
جاء ذلك خلال لقاء الملقي، مساء اليوم الاثنين بعمان، مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون الأردني – البريطاني على مختلف المستويات. 
وثمن الملقي الدعم البريطاني للأردن بمختلف أشكاله الاقتصاديّة والعسكرية والسياسية، مؤكدا عمق ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين.
واستعرض رئيس الوزراء الأردني مجمل التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها المملكة جراء الظروف الإقليمية المحيطة، واستضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، الأمر الذي تسبّب بضغط هائل على المرافق الصحية والتعليمية والبنى التحتية ومختلف الخدمات الأخرى.
وتطرق الملقي إلى مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين، مؤكداً ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس باعتبارها مدينة واقعة تحت الاحتلال ولا يجوز للدول نقل سفاراتها إليها.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد الملقي موقف الأردن الداعي إلى إيجاد حل سياسي تشارك فيه جميع الأطراف، بما يحفظ وحدة سوريا الترابية ويوقف نزيف الدماء، ويعيد للشعب السوري الأمن والاستقرار.
وأشار إلى الدور المحوري والجهود الدبلوماسية الكبيرة التي يقودها الملك عبدالله الثاني لحل قضايا وأزمات المنطقة، واتخاذ الخطوات اللازمة لإحلال الأمن والاستقرار، مشيراً إلى نجاح القمة العربية التي استضافتها المملكة في جمع القادة العرب معاً على طاولة الحوار، فضلاً عن دور الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن مختلف القضايا العربية في جميع المحافل الدولية.
بدورها، أكدت ماي أهمية تضافر الجهود في سبيل محاربة الإرهاب، مشيرة إلى أن التعامل مع تنظيم داعش الإرهابي لا يكون على المستوى العسكري فحسب، وإنما على المستوى الفكري أيضاً ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت كذلك.
وأبدت استعداد بلادها لتقديم الدعم اللازم للمملكة على مختلف المستويات، أهمها التعليمي والاقتصادي، والأخر المتعلق بتمكين الشباب، مؤكدة أن بلادها ستدعم المملكة بضعف ما قدمته من دعم خلال العام الماضي.
وأعربت ماي عن تقديرها للدور الذي يلعبه الملك عبدالله الثاني في لم الشمل العربي ونقل المواقف العربية في مختلف المحافل الدولية.