السبت 29 يونيو 2024

«ترامب»: نقف خلف «السيسي» بقوة

3-4-2017 | 20:40

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، في البيت الأبيض في واشنطن، وهو اللقاء الذي يعول عليه الجانبين لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بينهما بعد فترة من التوتر شهدتها فترة ولاية الرئيس السابق باراك أوباما وفقا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

أكد دونالد ترامب خلال اللقاء على مساندته للنظام المصري، ووقوفه بقوة خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورد عليه الرئيس السيسي معربًا عن تقديره الشديد للشخصية الفريدة التي يتمتع بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه يدعم قيادته بقوة وإنهما سيعملان معا لمحاربه الإرهاب والمتطرفين، مضيفا: «لديك صديق عظيم وحليف في الولايات المتحدة».

وقال ترامب إن الرئيس المصري «قام بعمل رائع في وضع صعب نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة»، وأن العلاقة بينهما ستكون «علاقة طويلة وقوية جدا».

كما نشر الرئيس ترامب تغريدة على حسابه الرسمي على «تويتر»، كتب فيها «استعد للقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وباسم الولايات المتحدة، أتطلع إلى علاقة طويلة ورائعة»، حيث نشر ترامب هذا التصريح قبل دقيقة واحدة من لقائه بالرئيس السيسي.

يذكر أن هذا اللقاء ليس اللقاء الأول الذي يجمع بين الرئيس ترامب والرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد جمعهم لقاًء مسبقا أثناء مشاركة الرئيس السيسي في اجتماعات منظمة الأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي، وفي هذا الوقت كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما يزال مرشحا للرئاسة الأمريكية قبل إجراء الانتخابات.

وعلق ترامب خلال الزيارة الأولى التي قام بها السيسي إلى الولايات المتحدة بأن الاثنين «يتفقان على أشياء كثيرة»، وكان السيسي أول رئيس دولة يهنئ ترامب على فوزه الانتخابي في نوفمبر.