الإثنين 17 يونيو 2024

الإعلام العالمي: حفاوة استقبال ترامب للسيسي "كسر للبروتوكول"

3-4-2017 | 21:35

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الإثنين، الرئيس عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض، وأبدى ترامب ترحيبه برئيس مصر، واصفا «السيسي» بالصديق المقرب والحليف منذ أمد طويل.
بدأ لقاء الرئيسان بوصول موكب السيسى إلى البيت الأبيض، وفي مشهد اتسم بالحميمية استقبل ترامب نظيره السيسي بترحاب واحتفاء بالغ، ثم تحركا سيرًا على الأقدام، وكأنهما يرتبطان بصداقة قديمة، إلى قاعة روزفلت.
وبدا المشهد وكأنه رسالة للعالم بالإعلان عن بدء صداقة قوية بين البلدين، ثم وقّع الرئيس السيسي، فى سجل زيارات البيت الأبيض، وبعدها اصطحب الرئيس الأمريكى الرئيس السيسي إلى المكتب البيضاوي لعقد لقاء ثنائي.
ترحيب ترامب لـ«السيسي» لفت أنظار الصحف العالمية التي تحدثت عن هذه الحفاوة، في صدارة تقاريرها الإخبارية، وترصد بوابة "الهلال اليوم" في التقرير التالي، أهم ما تناولته هذه الصحف
 نشرت شبكة «سي إن إن»، أن طريقة الاستقبال فيها كسر لبروتوكول يحرص عليه كافة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية.
وقالت الشبكة فى تقرير لها قبل قليل "إن ترامب لم يذهب لافتتاح دوري البيسبول كعادة الرؤساء فى الولايات المتحدة، وذلك لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي فى البيت الأبيض.. إن مسئولي البيت الأبيض عللوا اعتذار ترامب عن افتتاح موسم البيسبول لتزامنه مع جدول أعمال الرئيس".

وأشارت "س.إن.إن" إلى أن المباراة الأولى فى الموسم بين فريقي "واشنطن ناشونالز" و"ميامى مارلينز"، ستنطلق فى تمام الساعة 1:05 ظهرا فى الوقت يعقد فيه ترامب والسيسي مباحثاتهما فى الوقت الحالي.
فيما قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب عقد مباحثات مع "أحد أهم شركاء الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط"، الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى أنه خرج من الجناح الغربى لتحية الرئيس المصرى.
وأضافت الصحيفة أن السيسى أول رئيس دولة مصرى يقوم بزيارة مماثلة منذ 2009، وسط حرس شرف يحملون أعلام تمثل الـ50 ولاية أمريكية.
وقالت إن الزيارة تعكس التناقض الواضح بين إدارة ترامب وإدارة سلفه، باراك أوباما فيما يتعلق بالعلاقات مع مصر. وكان مسئول فى البيت الأبيض أكد أن هذه الزيارة فرصة لإعادة دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.
كما أكدت صحيفة "أوكثدينتى" الإيطالية فى تقرير لها قبل قليل إن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، يؤكد اقتراب الإدارة الأمريكية من إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب.
وعلقت الصحيفة على القمة التاريخية بين الرئيس السيسي ونظيره الأمريكى قائلة : "السيسي عقد خلال زيارته للولايات المتحدة عدة اجتماعات مع المديرين التنفيذيين لأهم الشركات الأمريكية والمسئولين فى غرفة التجارة، وأن لقاء ترامب مع السيسي سيقرب واشنطن من حظر جماعة الإخوان بعد أن كانت على قناعة بأنها ليست جماعة إرهابية فى عهد الرئيس السابق باراك أوباما".
وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أن محادثات الرئيس السيسى مع الشركات الأمريكية ركزت على الاستثمار فى ضوء الإصلاحات الاقتصادية والنقدية التى اعتمدت مؤخرا من قبل الحكومة المصرية
وعلقت الصحيفة على بيان وزعته جماعة الإخوان الإرهابية فى الولايات المتحدة، زعمت خلاله أنها تمكنت من الحفاظ على اتصالاتها مع الكونجرس والمسئولين الأمريكيين، وقالت: "إن جماعة متفائلة للغاية لن يحدث فى عهد الرئيس ترامب، فهو أكثر ميلا بأن الإخوان منظمة إرهابية".