الثلاثاء 28 مايو 2024

في اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. المصريون في الخارج يصطفون لدعم مسيرة الدولة.. وسياسيون: مشاركتهم المتميزة أكدت مساندتهم للقيادة السياسية ووعيهم السياسي.. والشعب المصري سيد قراره

تحقيقات19-4-2019 | 20:47

أكد سياسيون وبرلمانيون أن اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية شهد مشاركة متميزة من المصريين بالخارج في كافة دول العالم وخاصة العواصم الأوروبية، موضحين أن هذا الإقبال أكد وعيهم السياسي ودعمهم مسيرة الدولة ومساندتهم القيادة السياسية، وخاصة أن التعديلات تؤدي لمزيد من التمكين لفئات كانت مهمشة.

وتجرى عملية التصويت في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث  تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى للدولة.

 

الشعب سيد قراره

 قال طارق عناني، عضو اتحاد المصريين في أوروبا وأمين المنظمة النرويجية للعدالة والسلام، إن مشاركة المصريين بالخارج اليوم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية كانت متميزة وتحديدا في الكثير من العواصم الأوروبية ومنها برلين ولندن، وكذلك في بلجيكا وأوكرانيا، حيث تجاوب المصريون في أوروبا بشكل كبير مع الاستفتاء.


وأوضح عناني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجالية المصرية في النرويج صغيرة العدد وتقدر بنحو 400 فرد، ومتوقع خلال اليومين المقبلين أن ترتفع أعداد المشاركين تحديدا في معظم الدول الأوروبية، مضيفا إن الشعب المصري سيد قراره وهو من سيقرر مصير التعديلات الدستورية بالقبول أو الرفض.

 

وأكد أن التعديلات الدستورية مهمة وتحقق تمكين المرأة وتزيد تمثيلها في مجلس النواب وكذلك كل الفئات التي عانت من التهميش كالشباب وذوي الإعاقة والأقباط، مؤكدا أن الأسر المصرية توافدت اليوم على مقار الاقتراع بأعداد كبيرة وستتواصل المشاركة خلال اليومين القادمين حتى غلق باب التصويت.

 

دعم مسيرة الدولة

وقالت نانسي نصير، عضو مجلس النواب، إن مشاهد المصريين بالخارج اليوم خلال التصويت على التعديلات الدستورية عبرت عن شعورهم بدورهم ومدى انتمائهم واهتمامهم بمصر وبالمصريين، مضيفة إنهم دائما ما يشرفون مصر في الخارج وإقبالهم يؤكد مدى وعيهم السياسي ودعمهم مسيرة بناء الدولة.

 

وأوضحت نصير، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه رغم ضيق الوقت بين إقرار البرلمان التعديلات الدستورية وطرحها للاستفتاء الشعبي إلا أن هناك وعيا كبيرا لدى جموع المصريين في الداخل والخارج بهذه التعديلات وأهدافها وما تمت مناقشته من مواد والتعديلات التي أدخلت عليها.

 

وأشارت إلى أن المصريين في الخارج هم دائما سفراء لمصر ودائما ما يكونون أول المتوجهين للصناديق الانتخابية سواء في الانتخابات التشريعية أو الرئاسية أو الاستفتاء الدستوري لأن مصر دائما تحتاجهم ودائما يلبون نداء وطنهم ويمارسون واجبهم الوطني.

 

مساندة القيادة السياسية

ومن جانبه، قال حسام العمدة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن إقبال المصريين في الخارج في اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية كان متميزا وشهدت مقار السفارات والقنصليات المصرية بالخارج توافدا كثيفا من كل أبناء الوطن في الخارج لتأدية واجبهم الوطني.

 

وأوضح العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين شاركوا في هذا العرس الديمقراطي والاستحقاق الانتخابي الهام في تاريخ الوطن بما يؤكد إحساسهم بالمسئولية ووضع البلاد ومساندة القيادة السياسية ومؤسسات الدولة لاستكمال خطط مصر للإصلاح.

 

وأكد أن الاستفتاء الدستوري سواء في الخارج أو الداخل بدءا من الغد سيشهد حالة من الزخم والمشاركة الشعبية الكثيفة، لأن المرحلة تتطلب الالتفاف خلف القيادة السياسية والدولة للعبور إلى بر الأمان.