الثلاثاء 21 مايو 2024

المصريون في الخارج يسطرون ملحمة في حب الوطن.. «الجاليات»: المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية أكدت وعي أبناء الوطن وإدراكهم ضرورة استكمال الإنجازات.. والإقبال متزايد

تحقيقات19-4-2019 | 20:59

مع الساعات الأولى لصباح اليوم، توافد أبناء الوطن في الخارج بكثافة على مقار القنصليات والسفارات المصرية في مختلف أنحاء العالم، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، في مشاهد عبرت عن مدى شعورهم الوطني وحرصهم على تأدية واجبهم الدستوري والإدلاء بأصواتهم.


وأكد قيادات الجاليات المصرية في الخارج أن هذه المشاهد هي ملحمة في حب الوطن، عبرت عن مدى وعي أبناء الوطن في الخارج، وإدراكهم الظروف التي تطلبت إجراء تلك التعديلات لاستكمال مسيرة الدولة في الإصلاح والتنمية في كافة المجالات.


وتجرى عملية التصويت في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث  تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى للدولة.

 

ملحمة في حب الوطن

قال الدكتور سعيد يحيى، رئيس الجالية المصرية في السعودية، إن حجم الإقبال اليوم منالمصريين في الخارج في كل دول العالم كان كبيرا ويدل على وعي أبناء الوطن في الخارج وإدراكهم لما يحدث في مصر من مشروعات وإنجازات ونجاحات للإصلاح الاقتصادي، مضيفا إنهم يراقبون ويتابعون الوضع في مصر عن كثب دائما.

 

وأوضح يحيى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه رغم كون اليوم هو يوم عمل في الكثير من الدول على مستوى العالم لكن حجم المشاركة في التصويت كان رائعا وملحمة في حب الوطن متوقعا أن يزداد خلال اليومين المقبلين، ومضيفا إن الجالية المصرية في السعودية تدرك أهمية التعديلات الدستورية والأوضاع التي تفرض إجراء تلك التعديلات.

 

 

وأشار إلى أن الظروف الحالية للدولة خلقت حاجة ملحة لمراجعة بعض نصوص الدستور لبناء مؤسسات قوية للدولة، مؤكدا أن الشعب المصري في الداخل أو المصريين في الخارج يدركون هذا الأمر، مضيفا إن القنصلية المصرية في جدة  شهدت اليوم إقبالا كثيفا سواء داخل اللجان الانتخابية أو خارجها.

 

وأكد أن المصريين في الخارج يصل عددهم إلى نحو 10 ملايين مواطن منهم أكثر من مليونين في السعودية فقط، يعيشون في كافة أنحاء المملكة، مضيفا إن التصويت اليوم كان في مقر السفارة في الرياض ومقر القنصلية في جدة، وسيواصل المصريون ممن لم تتاح لهم المشاركة اليوم الإدلاء بأصواتهم غدا وبعد غد.

 

إقبال متزايد

قال خالد شقير، رئيس جمعية مصر فرنسا 2000، إن المصريين في جنوب فرنسا توافدوا منذ بدء عملية التصويت على التعديلات الدستورية في التاسعة صباح اليوم بتوقيت باريس على مقر القنصلية المصرية في مارسيليا والتي يرأسها السفير هشام ماهر، مضيفا إن عملية التصويت تجري بشكل منتظم  والأعداد في تزايد.

 

وأوضح شقير، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه مع انتهاء فترة العمل تزداد أعداد الناخبين، وسترتفع الأعداد بشكل أكبر خلال اليومين المقبلين لأنهما أيام عطلة، مضيفا إن القنصلية في مارسيليا تخدم عدة مدن في جنوب فرنسا.

 

 

وأشار إلى أن التصويت يجري أيضا بانتظام في مقر السفارة المصرية في باريس ومن المتوقع أيضا أن تزداد فيها نسبة مشاركة الناخبين خلال يومي السبت والأحد، مؤكدا أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية حظي باهتمام الإعلام الفرنسي، كما تجري عملية تأمين مقار الاقتراع بشكل جيد.

 

وعي أبناء الجاليات

وقال أحمد أبو عجيلة، رئيس نادي الجالية المصرية بدبي، إن المشهد اليوم أمام القنصلية المصرية كان رائعا وعبر عن مدى وعي أبناء الجالية وإدراكهم لأهمية المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري، مضيفا أن المصريين في دبي توافدوا منذ الساعات الأولى للإدلاء بأصواتهم وتزايد الإقبال بعد انتهاء صلاة الجمعة.


وأضاف أن القنصلية المصرية بدبي تخدم المصريين القاطنين في ست إمارات شمالية من بينها عجمان والشارقة.