الجمعة 24 مايو 2024

5 مشاهد متكررة في ذكرى يناير..أبرزها "إغلاق مترو السادات"

25-1-2017 | 12:05

 

تحل اليوم الذكر السادسة لثورة 25 يناير، التي ثار فيها الشعب المصري ضد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونظامه، وانتهت بتنحيه عن الحكم.

وكالعادة يوجد لثورة لذكرى ثورة يناير ملامح خاصة تميزها عن باقي الأيام، لذا يرصد "الهلال اليوم" أبرز المشاهد المتكررة في ذكرى يناير خلال التقرير التالي.

* إغلاق محطة مترو السادات

وكالعادة لا تمر ذكرى لثورة 52 يناير إلا ويسبقها قرارًا بإغلاق محطة مترو السادات، وهو ما أعلنه أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، بالأمس.

 

وقال عبد الهادي في تصريحات صحفية له أنه تقررغلق محطة السادات بالخطين الأول والثاني، اليوم الأربعاء، منذ بداية التشغيل لدواع أمنية، وعدم وقوف القطارات بالمحطة وغلق أبوابها على أن تعود للتشغيل فور ورود تعليمات من الجهات الأمنية.

 

* التشديدات الأمنية

تشهد البلاد،  في كل ذكرى لثورة 25 يناير حالة من الاستنفار الأمني ، حيث عززت الأجهزة الأمنية  اليوم من تواجدها في كافة أنحاء البلاد على مستوى الجمهورية، بناءً على توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بضرورة اليقظة والجاهزية والاستعداد للتعامل مع كافة الاحتمالات والتهديدات.

ووجه وزير الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات التأمينية لحماية المنشآت الهامة والحيوية، والتواجد الفعال بمختلف المستويات، واضطلاع القيادات بمتابعة تنفيذ الخطط الأمنية ميدانيا بكافة القطاعات الأمنية والاستمرار في تبصير القوات بأبعاد التحديات وبذل قصارى الجهد لتحقيق الأمن بالشارع المصري.

 

* الهدوء  الحذر

وعلى عكس الأعياد والمناسبات التي تعج فيها شوارع القاهرة بالزحام  الشديد، تشهد شوارع في كل ذكرى لثورة 25 يناير هدوءًا حذرًا في كافة أرجاء المحافظات المصرية، يغلب عليه مظاهر التشديدات الأمنية الكثيفة التي تنتشر في الميادين تخوفًا من وقوع أحداث شغب أو عنف من الجماعة الإرهابية.

 

*احتفالات مواقع التواصل الاجتماعي

وكالعادة في كل ذكرى لـ25 يناير، يحتفل رواد مواقع التواصل الإجتماعي على طريقتهم الخاصة، من خلال نشر منشورات على فيس بوك، وتدوينات قصيرة على تويتر.

 

وتصدر  هاشتاج «25 يناير» قائمة الهاشتاج الأكثر تداولاً على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر»، اليوم في الذكرى السادسة لثورة 25 يناير.

 

ويغرد رواد موقع «تويتر»؛ عن ذكرى 25 يناير بـ3 هاشتاج مختلفة هي: " #25jan، #٢٥يناير_بالنسبالك_ايه، الذكري السادسه".

 

 

*رفع درجة الاستعداد بالصحة وهيئة الإسعاف

وكالعادة تقوم وزارة الصحة بالتنسيق مع هيئة الإسعاف  برفع درجة الاستعدادا القصوى في كل ذكرى لثورة 25 يناير، وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها بالأمس عن خطتها التأمينية الشاملة لاحتفالات الذكرى السادسة 25 يناير، مؤكدة على تنسيقها الكامل مع هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية العلاجية برفع درجة الاستعداد القصوى مع عمل تمركز لسيارات التدخل الطبي السريع في حالات الطوارئ.

وأوضحت الوزارة، أن الخطة تشمل رفع درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والتأمين الصحي، والتأكد من وجود أعداد أطباء في الطوارئ، والحالات الحرجة والأقسام ذات صلة بالطوارئ، بالإضافة من التأكد لوجود جميع المستلزمات الطبية والأدوية وأكياس الدم.

وأكدت الوزارة أن الخطة تتضمن الدفع بـ2110 سيارات إسعاف مجهزة وموزعة على جميع الميادين وميادين القاهرة الكبرى، بالإضافة لوجود 10 لنشات إسعاف نهرى وطائرتين مروحيتين للتدخل السريع، موضحة أن خطة التأمين ستشمل الأماكن العامة والمنتزهات وأماكن التجمعات بالإضافة لتأمين المنشآت الحكومية.