السبت 1 يونيو 2024

أمم أفريقيا 2019.. تاريخ مواجهات مصر مع منتخبات المجموعة الأولى

22-4-2019 | 12:06

أوقعت قرعة كأس أمم إفريقيا 2019 التي تقام في مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو، المنتخب الوطني في المجموعة الأولى مع كل من منتخبات "زيمبابوي وأوغندا والكونغو الديمقراطية".

 

ويمتلك منتخب مصر سجلا رائعا مع الفرق التي وقعت في مجموعته، نستعرض نتائج المواجهات المنتخب المصري مع تلك الفرق:

 

زيمبابوي:

سيلعب منتخب مصر الوطني مباراة الافتتاح لبطولة أمم إفريقيا أمام منتخب زيمبابوي  يوم الجمعة 21 يونيو على ملعب القاهرة الدولي.

 

تاريخيا واجه المنتخب المصري نظيره منتخب زيمبابوي في 12 لقاء، حققت فيها مصر 7 انتصارات مقابل فوز يتيم لزيمبابوي، وكان التعادل سيد الموقف في 4 مباريات، سجل منتخب مصر الوطني 20 هدف مقابل 11 هدف لمنتخب المحاربون.

 

وجمعت مواجهة واحدة بين الفريقين في بطولة أمم إفريقيا كانت في النسخة رقم 24 التي أقيمت في تونس عام 2004 ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثالثة وفاز منتخب مصر بهدفين مقابل هدف واحد سجل الهدفين كل من تامر عبد الحميد ومحمد بركات.

 

وتأهل منتخب زيمبابوي لبطولة أمم إفريقيا بعد تصدر المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة.

 

أوغندا:

سيكون ثاني مباريات الفراعنة أمام المنتخب الأوغندي يوم 26 يونيو، حيث جمعت 23 مباراة، وحقق فيها "الفراعنة" الفوز في 19 مباراة مقابل هزيمتين وتعادلين، وسجلوا في شباك أوغندا 47 هدفا في الوقت الذي تلقت شباكهم 15 هدفا.

 

وجمعت بين المنتخبين 4 مواجهات في بطولة أمم إفريقيا، كان الانتصار حليف منتخب مصر فيهم جميعا أخرهم كان في النسخة الماضية التي أقيمت في الجابون عام 2017 ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات يوم 21 يناير 2017 بهدف مقابل لاشيء عن طريق عبد الله السعيد.

 

الكونغو الديمقراطية:

خاض منتخب مصر 11 لقاء أمام منتخب الكونغو الديمقراطية خصم المصر في جولة الثالثة والأخيرة في المجموعة، حيث فاز الفراعنة في 7 مباريات في المقابل فوز يتيم لمنتخب الكونغو وحسم التعادل نتيجة 3 مباريات، سجل المنتخب الوطني في تلك المواجهات 23 هدفا وتلقت الشباك 12 هدفا.

 

وجمعت بين المنتخبين 3 مواجهات في بطولة أمم إفريقيا، الأولى عام 1970 وفاز المنتخب الوطني بهدف دو رد عن طريق علي أبوجريشة، أما المواجهة الثانية في نصف نهائي البطولة عام 1974 والتي أقيمت في مصر وعلى ملعب القاهرة الدولي قلب منتخب الكونغو تأخره بهدفين إلى فوز بنتيجة 3-2 ، ويعد هو أول منتخب يهزم الفراعنة على ملعبهم في أمم إفريقيا، والمنتخب الوحيد الذي توج بلقب البطولة على الملاعب المصرية، أمام المواجهة الثالثة والأخيرة كانت في الدور ربع النهائي من نسخة رقم 25 عام 2006 والتي أقيمت في مصر وحقق المنتخب المصري فوزا كاسحا بنتيجة 4-1، سجل رباعية المنتخب الوطني كل من أحمد حسن هدفين وعماد متعب هدف بينما سجل حسام حسن هدف تاريخي وبات أكبر لاعب يسجل هدف في البطولة عن عمر 40 عاما.