الخميس 20 يونيو 2024

ماذا يحدث لو أطلقت كوريا الشمالية صاروخا نوويا في عمق أمريكا ؟

4-4-2017 | 11:49

يتسائل البعض .. ماذا لو نفذت كوريا الشمالية تهديداتها للولايات المتحدة بشأن ضربها بصاروخ مزود برؤوس نووية ؟ وهل يمكن لهذه الدولة المارقة أن تقدم على هذا الفعل المدمر ؟ وما رد فعل الولايات المتحدة في هذه الحالة ؟

الرئيس االأمريكي  دونالد ترامب، قال إن الولايات المتحدة مستعدة للرد على التهديدات النووية لكوريا الشمالية بمفردها، إذا لم تضغط الصين على بيونج يانج ، وذلك خلال مقابلة أجراها مع صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية الأحد 2 أبريل2017.

وأضاف ترامب: "إذا لم تعمل الصين على حل مشكلة كوريا الشمالية، فإننا سنحلها، هذا كل ما أستطيع قوله".

ونقلت الصحيفة عن نائب مستشار الأمن القومي الأميركي كيه.تي. ماكفرلاند قوله، إن هناك "إمكانية حقيقية أن تتمكن كوريا الشمالية من ضرب أميركا بصاروخ مزود برأس نووية مع نهاية الولاية الأولى لترامب".

وتُشير تحليلاتٌ أُجريت مؤخراً إلى أنَّ كوريا الشمالية ستمتلك صاروخاً فعّالاً ومزوّداً برؤوسٍ نووية قادرة على ضرب عمق الولايات المتحدة بحلول عام 2020. لكن رودجر بايكر، المحلل البارز في شؤون كوريا الشمالية بمؤسسة ستراتفور للاستخبارات العسكرية، والتي تقع في مدينة أوستن بولاية تكساس الأميركية، يرى أنَّ المشكلة لا تتمثل في الوقت الذي ستصبح فيه الصواريخ الكورية الشمالية فعّالة، وفق ما ذكر موقع vice.

ويضيف الموقع أنه يمكن بمعنى آخر تشبيه قدرة كوريا الشمالية على خوض حربٍ نووية شاملة بقدرة صديقك الذي يحاول جاهداً أن يجعلك تستمع إلى مقطوعات الأغاني التي سجّلها بنفسه على المنافسة في حفل جوائز الأغاني المصوّرة، أي أنَّه يراودنا جميعاً شعورٌ قوي بأنَّ هذا لن يحدث، ولكن من منَّا متأكدٌ بالفعل من عدم حدوث ذلك؟

وفي وقت سابق كتب الفريق الذي يعمل مع رودغر في مؤسسة ستراتفور تحليلاً مُفصّلاً عن الأساليب الأميركية المحتملة للقضاء على الترسانة النووية لكوريا الشمالية، والاستراتيجية الانتقامية التي قد تنتهجها بيونغ يانغ رداً على ذلك، وقال رودغر: "هذه سيناريوهات هامة يُمكن حدوثها".

ومن أجل ذلك، ساعدني رودغر في تخمين ما قد يحدث في اليوم الذي سيشهد أول غارةٍ تشنَّها كوريا الشمالية، أي من التتابع السريع للأحداث وحتى نشوب الحرب. وقد فاجأتني بعض الأجزاء في تكهناته. فعلى سبيل المثال، قال لي رودغر إنَّك إذا ظننت أنَّ الأمر سيقتصر على ضغط الولايات المتحدة على كافة الأزرار الحمراء للأسلحة النووية الواقعة تحت تصرفها، وتحويل كوريا الشمالية إلى حفرةٍ من النار، فأنت على الأرجح لست على درايةٍ كافية بالتحليلات العسكرية.