السبت 18 مايو 2024

«أبو سعدة»: ملفان أساسيان يبحثهما اجتماع اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان

أخبار24-4-2019 | 13:35

قال الدكتور حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن اجتماع اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المنعقد بشرم الشيخ اليوم هو اجتماع دوري يعقد مرتين كل عام، واستضافته مصر نظرا لدورها الريادي في القارة باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.


وأكد أبو سعدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن عقد الاجتماع في مصر يحمل أهمية خاصة نظرا لمحاولة بعض المنظمات غير الحكومية المشبوهة التي ينتمي القائمون عليها لجماعة الإخوان الإرهابية عرقلة هذا، حيث أصدروا بيانا يطالبون بعقد عقد الاجتماع في مصر لزعمهم وجود انتهاكات في ملف حقوق الإنسان بها.


وأضاف أن اللجنة ردت ردا عمليا وواجهت تلك الحملة وعقد الاجتماع في شرم الشيخ والتقى مفوضي اللجنة وأكد في اللقاء أن مصر تعمل على احترام وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان، موضحا الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن، مشيرا إلى أهمية التفاعل مع الآليات الأفريقية لحلوق الإنسان وكل الآليات المعنية بهذا المجال وتعميق علاقاتنا مع المجتمع الأفريقي.


وأكد أن أهم ملفين تناقشهما اجتماعات اللجنة هي اللاجئين والنازحين باعتبارهما عاملا مشتركا لدى كل الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن النزوح واللجوء نتيجة للصراعات والنزاعات المسلحة وعدم الاستقرار والإرهاب والتنظيمات المسلحة، وهذه التنظيمات الإرهابية التي تستهدف المدنيين عامل مشترك في كثير من الدول منها مصر وتونس وليبيا والجزائر وتشاد ومالي والنيجر.


وأوضح أن مواجهة تلك التنظيمات تحتاج تحركا إقليميا من كل دول القارة لمواجهة مشاكل اللجوء والنزوح الداخلي، وتقديم كل الرعاية الممكنة للاجئين وحل النزاعات داخل القارة، لتقليل حالات النزوح الجماعي، مضيفا أن الدول ستعرض تقريرا عن أوضاع حقوق الإنسان بها، حيث سيلقي عمر مروان وزير شئون مجلس النواب بيان مصر.


وأشار إلى أن البيان سيتطرق إلى جهود الحكومة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر وكذلك تشارك منظمات مصرية والمجلس القومي لحقوق الإنسان الذي سيعرض الجهود المبذولة في هذا المجال أيضا.


كانت قد انطلقت صباح اليوم فعاليات الدورة الـ64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بشرم الشيخ، بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من المؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.

    الاكثر قراءة