السبت 28 سبتمبر 2024

دبلوماسي سابق: مصر لعبت دورا بارزا لدعم اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان

أخبار24-4-2019 | 13:58

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تم تنظيمها بجهود الكثير من الدول ومن بينهما مصر والتي لعبت دورا بارزا في إنشائها قام به الدبلوماسي الراحل الدكتور بطرس غالي، ويجرى انتخاب مقرريها من الشخصيات الأكفأ في هذا المجال بالدول الأفريقية.



وأوضح حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللجنة مهمتها التوعية بأوضاع حقوق الإنسان في القارة الأفريقية وحماية وتعزيز تلك الحقوق، وكذلك تراقب الانتخابات الرئاسية والتشريعية بدول القارة، وقد دعتها الحكومة المصرية لمراقبة الانتخابات في استحقاقات سابقة، وهي لجنة منبثقة عن الاتحاد الأفريقي.



وأشار إلى أن الاجتماع المنعقد اليوم في شرم الشيخ للدور الـ64 يبحث أوضاع حقوق الإنسان في القارة ونقاط الضعف التي تواجه هذا الملف، بحضور أعضاء اللجنة وبعض الهيئات الدولية كالاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، مضيفا أن الدكتور عمر مروان وزير شئون مجلس النواب سيلقي كلمة مصر في الاجتماع.



وأكد أن اللجنة طالبت بعقد اجتماعها في مصر وهو الأمر الذي رحبت، وقررت عقد الاجتماع في شرم الشيخ، ويشارك فيه عدد كبير من الوفود سواء من اللجنة والهيئات المرتبطة بها أو الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن أوضاع حقوق الإنسان في القارة تواجه تحديات خطيرة في ظل أزمات اللجوء والنازحين والإرهاب.


وأضاف أن أفريقيا بها أكبر عدد من اللاجئين في العالم وذلك بسبب النزوح الداخلي في مناطق الصراعات والحروب الأهلية التي تؤدي لزيادة عدد اللاجئين، ويحاول قادة الاتحاد وأد بؤر الصراعات قبل زيادة تلك الحروب وما تسفر عنه من نازحين ولاجئين.

كانت قد انطلقت صباح اليوم فعاليات الدورة الـ64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بشرم الشيخ، بمشاركة مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من المؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.