الخميس 20 يونيو 2024

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الأرصاد الجوية : يثمن دور مصر في انشاء " مركز للاستجابة للطوارئ البيئية والنووية

24-4-2019 | 15:26


اعتمد الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون الارصاد الجوية والمناخ  في ختام اعماله برئاسة السعودية التى مثلها دكتور ايمن بن سالم غلام نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة  لشؤون الارصاد، تقرير وتوصيات لجنه ارصاد الطيران التي عقدت في الرباط بنوفمبر من العام الماضي وكلف اللجنة بوضع اليات لتعزيز خدمات الارصاد الجوية المقدمة من الملاحة الجوية وسلامة الطيران وجميع المعاير الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الطيران المدني الدولي.

وقال دكتور ايمن بن سالم غلام نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة  لشؤون الارصاد في تصريحات له في ختام الاجتماع انه تم ايضا مناقشة بند حول التوعية والاعلام بالأرصاد الجوية، حيث تم الترحيب بنتائج الملتقي العربي الاول "للأرصاد الجوية والاعلام" والذي عقد بالمملكة العربية السعودية، مشيرا الى ان المكتب طلب من مرافق الارصاد الجوية العربية تطوير اليات التي ينتهجها كل مرفق أرصاد جوية عربي في التحذير والانظار من الظواهر الجوية المتطرفة من خلال وسائل الاعلام المختلفة.

وأشاد المكتب التنفيذي في قراراته الختامية بقضية الاهتمام "بهواة الطقس" وما يقومون ببثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة في هذا الشأن من التجربة السعودية حول تطوير العلاقة مع الاعلام وانشاء نادي للهواه لتفادي بث المعلومات المغلوطة.

كما طلب المكتب التنفيذي من مرافق الارصاد الجوية العربية متابعة ما تم ادراجه من علوم الارصاد الجوية ضمن المناهج الدراسية من مراحل التعليم قبل الجامعي.

وأضاف غلام في تصريحاته ان المكتب ناقش ايضا بند حول اداره معلومات مخاطر الطقس والمناخ حيث اعتمد تقرير وتوصيات لجنه " معلومات مخاطر الطقس والمناخ" التي عقدت في الجامعة العربية فبراير الماضي.

وثمن المجلس في قراراته الختامية جهود المملكة العربية السعودية في ابراز دور مرفق الارصاد الجوية مع التعامل الظواهر الجوية المتطرفة والحد من أثرها من خلال اعداد وتنظيم فرضية وتطبيق الية التعامل مع الظواهر الجوية الشديدة والتي تمت بصورة اليكترونية بالكامل بمشاركة 22 جه حكومية، مشيرا أنها اوضحت مدى التكامل بين كافة الجهات في التعامل مع النظام الالي للإنظار المبكر

كما ثمن المكتب دور مصر في انشاء " مركز للاستجابة للطوارئ البيئية والنووية، كما رحب المكتب بمقترح مصر الي تحويل هذا المكتب لمركز عربي اقليمي.

وأشاد المكتب بالتنسيق القائم بين السعودية ومصر في مجال العواصف الترابية والرملية في خدمة المنطقة العربية.

كما ناقش المكتب التنفيذي بند حول التدريب وبناء القدرات في مجال الارصاد الجوية، كما اعتمد المكتب تقرير وتوصيات اللجنة الفنية للاستراتيجية العربية لخدمات الارصاد الجوية التي عقدت بالجامعة العربية أكتوبر الماضي.

وقرر المكتب عقد الاجتماع الثاني لهذه اللجنة في سبتمبر المقبل بالجامعة العربية

 

وشارك في الاجتماع مسؤولو الارصاد الجوية فى الدول اعضاء المكتب وهى " السعودية " رئيسا " وتونس " نائبا" وعضوية كل من الاردن والامارات والجزائر وجيبوتى والسودان ومصر والامانة العامة للجامعة العربية .