الخميس 23 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية لـ"الهلال اليوم" : مصر دولة محورية في "الحزام والطريق" فهي الرابط بين آسيا وإفريقيا

أخبار24-4-2019 | 21:55

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الآسيوية، أن مبادرة الحزام والطريق اقتصادية وتنموية وسياسية وثقافية على الصعيد العالمي، في اطار محاولة صينية مع شركاء التنمية على مستوى القارات الثلاث أوربا واسيا وافريقيا.

وأضاف حجازي في تصريح خاص أن غدا سوف يجتمع 40 من رؤساء الدول و180 من كبار القادة والمسؤولين التي تؤكد ان تلك المبادرة تعد من المشروعات الكبرى العملاقة، مضيفا الى أن المبادرة تبحث عن مصالح الجميع.

 وأكد مساعد وزير الخارجية على أن مصر دولة محورية في "الحزام والطريق" فهي الرابط بين آسيا وإفريقيا، مشيرًا إلى أن الصين تتاجر مع مصر فيما يقرب من 14 مليار دولار، وتقدم قروضًا ومساهمات اقتصادية كبرى في كل دولة إفريقيا.

وتابع أن المنتدى جامع لكل دول آسيا وإفريقيا وأوروبا في شكل من أشكال التنمية الاقتصادية المشتركة وهي عولمة أكثر إنسانية من العولمة الحالية.

وأشار مساعد وزير الخارجية سابقا، إلي أن الصين تهتم بالاستثمار في عدد من المشروعات القومية الكبري في مصر، موضحا الصين لها استثمارات ضخمة في منطقة قناة السويس.

وتابع ان مصر من أكبر المساندين الى الصين منذ عام 1956 وأول دولة افريقية وعربية اعترفت بها ووقفت بجانبها، لافتا ان أيضا الصين وقفت بجانب مصر من خلال العديد من المشروعات الكبرى والبنى التحتية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح ان حجم التبادل التجاري مع الصين الان وصل لنحو 13.8 مليار دولار.