السبت 1 يونيو 2024

حقيقة طرح أسهم "القابضة للمياه" فى البورصة

25-1-2017 | 12:23


رد نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، على الأخبار التى أثيرت مؤخرًا بخصوص طرح جزء من أسهم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى فى البورصة المصرية.

وقال النائب الذى رفض ذكر اسمه إن "الفكرة لم تطرح من قريب أو بعيد، كما أن الوقت الحالى غير مناسب لأمر كهذا، خصوصًا وأن بعض الشركات التابعة لنا تعانى من عدم استقرار مالى، وأبرزها شركة مياه أسوان، التى تبقى تكلفة نقل المياه بها مرتفعه جدًا، لأن المنطقة هناك صخرية ومرتفعة، وبالتالى تحتاج إلى عدد كبير من الروافع والتحويلات التى تزيد من تكلفة نقل المياه فى الشبكات".

وتابع: "شركة أسوان تحديدًا تواجه عجز مالى ضخم يقترب من 50%، ونحاول إيجاد حلول جذرية لها من خلال إعادة هيكلة النظام المالى والإدارى للشركة ورفع مستوى التشغيل والصيانة، كذلك هناك شركات أخرى تعانى من مشكلات مالية وإدارية نعمل على حلها، ولذلك فالشركة القابضة والشركات التابعة، حتى هذه اللحظة ليست مؤهلة لخطوة كهذه".

واستكمل: "ناهيك عن أن طرح أسهم أى شركة فى البورصة يشترط أولا أن تكون الشركة قادرة على تحقيق الأرباح باستمرار، لتكون أسهمها جاذبة للمستثمرين، وهو ما يصعب تحقيقه حاليا".

وكانت الحكومة قد بدأت خلال الفترة الماضية تفعيل برنامج طرح بعض أسهم شركات قطاع الأعمال فى البورصة لزيادة رأس المال العامل فى هذه الشركات، واستهدف البرنامج 18 شركة، كان من بينها شركات مقاولات حكومية وأخرى تعمل فى البترو كيماويات والشرقية للدخان".