السبت 18 مايو 2024

إسرائيل تتحدى اليونيسكو: قطار من القدس لتل أبيب يهدد "البراق"

25-1-2017 | 12:34

وكالات

 

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإسرائيلية إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بدأت تنفيذ مشروع ربط حائط البراق (حائط المبكى لدى اليهود) بالقدس بخط القطار القادم من "تل أبيب". وأكدت أن حكومة الاحتلال لا تزال تبحث عن خيارات لمكان مرور خط القطار تحت البلدة القديمة أو تحت أسوارها بعمق 50 مترا وصولا إلى حائط البراق.

 

ياتي هذا القرار رغم اعتماد المجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" قرارا استنكر "قرار الاحتلال الخاص بالموافقة على خطة لاقامة خطي تلفريك في شرق القدس يصل الى ساحة البراق".وخط القطار الهوائي "تلفريك" هو مشروع اخر يصل ما بين جبل الزيتون، المطل على المسجد الاقصى، وحائط البراق.

 

كان وزير المواصلات والاستخبارات الاسرائيلي "يسرائيل كاتس"، كشف لمسؤولين في وزارته عن التخطيط لاطالة خط القطار السريع من "تل ابيب" الى القدس بحيث يصل الى البلدة القديمة وقريبا من حائط البراق.

 

يهدف المخطط لاقامة محطة قطار تحت الارض بالقرب من حائط البراق، يطلق عليها اسم "محطة حائط المبكى"، بحسب تسميتهم.

 

ولتنفيذ هذا المخطط، يتعين حفر نفق بطول 2 كيلو متر، بعمق عشرات الامتار تحت سطح الارض ويلتف حول البلدة القديمة، ويكون استمرارًا لنفق يوصل حاليًّا الى مركز المدينة.

 

يشار الى ان تكلفة مشروع خط القطار من "تل ابيب" الى القدس، وبسكة حديد مزدوجة طولها 56 كيلومترا، تصل الى سبعة مليارات شيكل اسرائيلي (حوالى 35مليار جنيها مصريا)، ويتوقع انتهاء العمل بهذا المشروع في نهاية العام 2017.

 

ووعدّ كاتس ان وصول القطار الى حائط البراق سيحل مشكلة ازدحام السير، وسيسهل الوصول اليه.

    الاكثر قراءة