الخميس 30 مايو 2024

عضو مكافحة الفيروسات لـ"الهلال اليوم": فحص 90% من المستهدفين بـ"100 مليون صحة" في 6 أشهر

أخبار27-4-2019 | 15:54

قال الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» استطاعت الانتهاء من فحص 90 بالمائة من المستهدفين فى ستة أشهر، وهو ما يعد إنجازا ليس له مثيل من قبل.

 

وأضاف "عصمت" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن تلك المبادرة والتي تشمل فحص أكثر من 50 مليون مواطن، شاملة فيروس "سي" وأمراض السكر والضغط والسمنة، هي الأولى من نوعها، ما جعلها محل إشادة جميع المنظمات الطبية حول العالم.

 

وتابع عصمت، أن التكلفة الاقتصادية للشخص المصاب بفيروس سي، تم خفضها بنسبة كبيرة عن طريق المبادرة، فمريض الفيروس لو ترك دون علاج، كان يكلف الدولة أكثر من 50 ألف جنيه، نتيجة للمشكلات الصحية التي يتعرض لها، هذا بخلاف أن مريض فيروس سي خلال دورة حياته يصيب 4 أشخاص من المحيطين به، ما يجعل التكلفة الاقتصادية ترتفع إلى 250 ألف جنيه.

 

وأشار عصمت إلى أن المبادرة الرئاسية نجحت فى أن تجنب المريض المشاكل الصحية التي يمكن التعرض لها نتيجة إصابته بالفيروس، وكذلك جنبت المجتمع انتقال العدوى وتهديد صحة المواطنين.

 

وأكد عصمت أن علاج فيروس سي والذي تنتجه مصر، آمن تماما، وأثبت نجاح منقطع النظير، ما جعل منظمة الصحة العالمية تشيد بالتجربة المصرية وتدعم تكرارها في دول أخرى.