الأربعاء 26 يونيو 2024

تاريخ مواجهات الزمالك والنجم الساحلي التونسي في مصر

28-4-2019 | 13:10

يخوض الزمالك اليوم الأحد، مواجهة قوية أمام النجم الساحلي التونسي بذهاب نصف نهائي الكونفيدرالية الأفريقية على إستاد الجيش، في برج العرب بالإسكندرية.

 

وتعد مباراة الزمالك والنجم بمثابة نهائي مبكر بسبب قوة الفريقين والتاريخ الكبير للفريقين، فضلا عن طموحات كل منهما هذا الموسم في التتويج باللقب الأفريقي، إلى جانب ما يضمه كل فريق من نجوم على مستوى عال للغاية.

 

ودائما ما تشهد مباراة الزمالك والنجم الساحلي أحداث وإثارة تاريخية تصلح للروايات المثيرة ودائما ما تنتهي بأحداث درامية خاصة على الفريق الأبيض الزمالك.

 

وفي هذا التقرير نستعرض قصة مواجهات الزمالك والنجم المثيرة في مصر:

 

جمعت المواجهة الأولى بين الفريقين في مصر على ملعب القاهرة الدولي يوم 24 أكتوبر 1999 في إياب الدور نصف النهائي من بطولة كأس الإتحاد الإفريقي، حيث فاز النجم في لقاء الذهاب بهدفين مقابل لا شيء، حيث باغت الفريق التونسي الجميع بتسجيل الهدف الأول عن طريق قيس الغضبان، ليصبح على أصحاب الرداء الأبيض إحراز 4 أهداف خلال 40 دقيقة فقط للتأهل إلى الدور النهائي، وهو الشيء الذي رأى الكثير أنه مستحيل وبدأ اليأس يتسرب للجماهير الأبيض، ولكن الليث الأبيض الذي لا يعرف المستحيل قدم ملحمة كروية وسجل 3 أهداف عن طريق سامي الشيشيني في الدقيقة 62 ثم عبد الحليم علي في يوم عيد ميلاده السادس والعشرون بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 72، قبل أن يضيف خالد الغندور الهدف الثالث في الدقيقة 92 من ركلة جزاء قبل أن يضيع طارق السعيد فرصتين ليخرج الزمالك من البطولة بعدما فاز باحترام الجميع وأشادت الصحف المصرية بالفريق الأبيض في اليوم التالي.

 

في المقابل أكمل النجم الساحلي طريقه وتوج باللقب على حساب الوداد المغربي.

 

أما المواجهة الثانية فكانت على ملعب الكلية الحربية يوم 10 يوليو 2005 ضمن منافسات دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، حيث افتتح النجم التسجيل عن طريق مروان البكري في الدقيقة 87، ليبدأ جماهير الزمالك الرحيل من الملعب وقامت من أمام شاشات التلفاز بعدما ظن الجميع أن المباراة انتهت ولكن وائل القباني سجل هدفا في الدقيقة 95 من تسديدة متقنة رائعة من خارج منطقة الجزاء، ليخطف الزمالك تعادلا مثيرا وسط اعتراضات من الضيوف بسبب الوقت الضائع الزائد من حكم المباراة.

 

وعنونت الصحف في اليوم التالي كالعادة الزمالك يتعادل في آخر ثانية.

 

أما المواجهة الثالثة والأخيرة كانت يوم 3 أكتوبر 2015 ضمن منافسات إياب كأس الكونفدرالية على ملعب بترو سبورت، حيث تلقى الزمالك هزيمة تاريخية في لقاء الذهاب بنتيجة 5-1 على ملعب سوسة.

 

وبعد مرور 5 دقائق أشهر الحكم الجامبي بكاري جاساما البطاقة الحمراء في وجه علي جبر مدافع الزمالك بسبب ضربه بدون كرة مهاجم النجم بغداد بونجاح.

وبدأ عناصر الفريق التونسي في الاحتفال لأن الزمالك سيلعب ناقص بـ 10 لاعبين لمدة 85 دقيقة ويحتاج إلى 4 أهداف في مهمة شبه مستحيلة ولكن أعاد التاريخ نفسه ونجح أبناء ميت عقبة في تسجيل 3 أهداف عن طريق محمود كهربا هدفين وغازي عبد الرزاق بالخطأ في مرمى فريقه، وحاول لاعبو القلعة البيضاء تسجيل الهدف الرابع ولكن الوقت لم يسعفهم لينتهي الحلم الأبيض ويتأهل النجم إلى المباراة النهائية ولكنهم سقطوا على أرض بترو سبورت كأنهم خاسرين وليسوا متأهلين للمباراة النهائية، في المقابل كسب الزمالك احترام المنافسين قبل محبيه بعد الملحمة الرائعة لأحد أفضل أجيال الفريق على الإطلاق بقيادة البرتغالي جيسفالدو فيريرا..