الخميس 26 سبتمبر 2024

تونس وغينيا الاستوائية توقعان خمس اتفاقات لتعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات

29-4-2019 | 14:54

وقعت تونس وغينيا الاستوائية على خمس اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات مختلفة، حيث وقع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، مع وزير الخارجية والتعاون بجمهورية غينيا الاستوائية سيمون أويونو أسونو أنغي، الاتفاقيات التي تهدف إلى تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في قطاعات الصناعات التقليدية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمرأة والطفولة، والثقافة والزراعة، بالإضافة إلى محضر أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين. 

وذكرت الخارجية التونسية - في بيان اليوم الاثنين - أن ذلك جاء في إطار أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين، التي خصصت لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والنظر في تحسين الإطار القانوني المنظّم لهذه العلاقات، بالإضافة إلى تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

وأكد وزير الخارجية التونسي - بهذه المناسبة- حرص بلاده على الارتقاء بمختلف أوجه التعاون الثنائي مع غينيا الاستوائية، مشددا على أهمية متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها الدولتان خلال زيارة رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو، إلى تونس في فبراير 2018.

وأبدى الوزير التونسي استعداد بلاده لتبادل الخبرات والكفاءات في مختلف المجالات مع غينيا الاستوائية، وبحث سبل تعزيز آفاق العلاقات الثنائية على أساس المنفعة المشتركة، في ظل الإمكانات الكبيرة المتاحة في البلدين، داعيا إلى تسهيل التواصل بين ممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال في البلدين، للنظر في إقامة شراكات في مختلف القطاعات، والاستفادة من الزخم الكبير الذي يميز العلاقات السياسية الثنائية.


كما استعرض الجهيناوي أولويات تونس في إطار استعدادها للانضمام إلى مجلس الأمن الدولي بصفة عضو غير دائم لعامي 2020-2021، مشددا على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين تونس وغينيا الاستوائية على مستوى وزارتي خارجية البلدين وبعثتيهما الدائمتين في نيويورك، بخصوص القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن أهمها تعزيز الأمن والسلم في القارة الإفريقية والعالم العربي. 

من جانبه، نوه وزير الخارجية الغيني بالمستوى المتميز الذي بلغته تونس في مختلف المجالات، مؤكدا حرص بلاده على الاستفادة من خبرات تونس بما يمكنها من استغلال مواردها الطبيعية والبشرية بشكل أفضل، كذلك أهمية دعم التواصل بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين، وتطوير نسق تبادل الزيارات بين مسؤولي وخبراء البلدين، ووضع الآليات الكفيلة بتطبيق الاتفاقيات الموقع عليها في كل المجالات.

كما أكد على أهمية دعم النقل الجوي بين البلدين لتطوير المبادلات التجارية، وتسهيل تنقل الخبراء ورجال الأعمال، معلنا قرار بلاده إعفاء التونسيين الراغبين في السفر إلى غينيا الاستوائية من التأشيرة حرصا على دعم علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل.