الأحد 2 يونيو 2024

المصريون يزحفون للحدائق والمنتزهات للاحتفال بشم النسيم.. والحكومة تستنفر لتأمين المواطنين.. وإجراءات خاصة بالحدائق الرئيسية.. وحملات مشددة على أسواق الأسماك

تحقيقات29-4-2019 | 15:58

احتفل المصريون، اليوم الاثنين، بعيد شم النسيم، واستقبلت الحدائق والمتنزهات ملايين المصريين بمختلف المحافظات والتي فتحت أبوابها في الساعات الأولى من صباح اليوم لاستقبال الزوار.

واستنفرت الحكومة بجميع أجهزتها لاستقبال المحتفلين بأعياد الربيع، ووضعت وزارة التنمية المحلية، خطة تنفيذية ورفعت حالة الطوارئ في ديوان الوزارة والمحافظات خلال الاحتفالات.

ووجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، المحافظين باتخاذ عدة خطوات وإجراءات تنفيذية بدأت قبل شم النسيم وتستمر حتى الانتهاء من الاحتفال.

وتركزت خطة وإجراءات وزارة التنمية المحلية خلال الاحتفال بشم النسيم وعيد الربيع كما يلي:

1. رفع درجات الاستعدادات القصوى بالمحافظات

2. تشكيل فرق طوارئ جاهزة لإصلاح أية أعطال فى المرافق والخدمات

3. رفع كفاءة وتطوير الميادين والحدائق العامة لظهور المحافظات بالشكل الحضارى

4. غرفة عمليات مركزية بالوزارة تعمل على مدار 24 ساعة لحل أى شكاوى

5. غرف عمليات المحافظات لحل أى شكاوى

6. تجهيز الحدائق والمنتزهات العامة والأماكن السياحية بالمحافظات

7. فتح الشواطئ العامة لاستقبال المواطنين .

8. لتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن بالمحافظات لتكثيف التواجد الأمنى

9. التنسيق مع مديريات الصحة لرفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات

10. توفير أدوية الطوارئ والأمصال اللازمة لعلاج حالات التسمم الغذائى

11. تكثيف الحملات على الأسواق لضبط الأسعار ومصادرة السلع الفاسدة

12. تكثيف أعمال النظافة والحملات لإزالة أية اشغالات فى الشوارع ومنع إقامة أسواق أو شوادر عشوائية

إعدام 12 طن أسماك فاسدة.. وإغلاق 419 منشأة غذائية مخالفة

أما وزارة الصحة، فقد أعلنت إعدام  12 طن و58 كجم أسماك مملحة ومدخنة وملح سياحات وأغذية أخرى، بالإضافة إلى 574 لتر مياه معبأة وغازية، وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالسوق المحلي بجميع محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال عدد من الحملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات، على المنشآت الغذائية خلال الأسبوعين الماضيين استعداداً "لشم النسيم".

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي، أن هذه الحملات تأتي ضمن توجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، مؤكداً اتباع الوزارة إجراءات استباقية لتحذير المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة.

وأضاف " مجاهد"، أن الحملات قامت بالمرور على عدد (3048)  منشأة غذائية، فيما تم ضبط 26 طناً و809 كجم من الأسماك المملحة والمدخنة وملح سياحات وأغذية أخرى متنوعة، و(930 لتر) مشروبات وعصائر ومياه معبأة،للشك في صلاحيتها لتغيرها في خواصها الطبيعية، حيث تم سحب عدد (4736) عينة متنوعة من الأسماك، والأصناف الغذائية الاخرى، وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة.

ومن جانبها أشارت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، الى أنه تم تحرير عدد (2775) محضراً حيال المخالفات التي تم رصدها أثناء المرور طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل عدد (419) منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها بهذه المنشآت، حرصا على صحة المواطنين.

وأكدت "حمزة" على أن الوزارة ماضية في تشديد الرقابة المستمرة والدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

الزراعة تعلن الطوارئ

وتلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية، حول قيام الهيئة بحملات تفتيشية على محلات بيع الأسماك بمناسبة احتفالات مصر بأعياد شم النسيم.

وأكد التقرير، أن إجمالي الأسماك غير الصالحة "فسيخ و رنجة" بلغت 20394 كجم، وتحت التحفظ لحين ورود نتيجة العينات.

وقال رئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن الحملات مازالت مستمرة على مستوى الجمهورية وهدفها ضبط الأغذية الفاسدة أو غير صالحه للاستهلاك الآدمي حفاظًا على صحة المواطنين.

خدمات متكاملة

كما أعلن المهندس عادل حسن رئيس شركة صرف صحى القاهرة، حالة الطوارئ استعدادا لشم النسيم و نشر كافة معدات الشركة من شفاطات وسيارات لشفط المياه، فى المناطق القريبة من الحدائق والمنتزهات تحسبا لحدوث أى طفوحات تحدث نتيجة قيام البعض بإلقاء مخلفات الفسيخ وأكياس القمامة فى بالوعات الصرف.

وأوضح أنه تم تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعه لحين انتهاء شم النسيم، لافتا إلى أن كافة قيادات الشركة وهو على رأسهم سيكونوا متواجدين غدا داخل غرفة العمليات.

وأشار إلى أن الخط الساخن 175 سيكون جاهز لاستقبال شكاوى المواطنين الخاصة بظهور أى طفوحات للصرف الصحى داخل العاصمة.

وأوضح رئيس شركة الصرف الصحى، أنه تم إجراء أعمال الصيانة المختلفة وتم اصدار التعليمات لمديرى المحطات لمتابعة أعمال التشغيل والصيانة على مدار اليوم والابلاغ الفورى فى حالة ظهور أعطال، لافتا إلى أنه سيتم المرور المفاجئ على محطات الصرف للتأكد من قدرة التشغيل بالشكل القياسي المطلوب.

وأضاف المهندس عادل أنه تم منع الاجازات لعمال الورديات ، ورفع درجة الاستعداد لادارة عمليات الخط الساخن ، وتم رفع درجة الاستعداد لادارة الشبكات والتنسيق مع ادارتى التشغيل وغرفة عمليات الخط الساخن 175.
20 إجراء حكوميا

1- إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان، وعمل خطة تفصيلية في أيام العيد لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو في أبهى صورها.

2- عرض بانوراما للحيوانات الصغيرة التي ولدت خلال الشهور الماضية، حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة، وتقديم عرض تدريبي لسباع البحر.

3- تشغيل مواتير المياه لتغذية جزيرة الشاي وشلالات الجبلايات، وعمل استراحة جديدة بمنطقة باب الجيزة وإنسان الغاب.

4- زيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب، وزيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير.

5- عمل مظلات ومقاعد خشبية جديدة مثبت بها منضدة وذلك لخدمة العائلات وكبار السن.

6- تواجد شركة نظافة بالحديقة للمحافظة على نظافة الحديقة والمظهر الجمالي فيها.

7- تواجد شركة أمن على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة أثناء تواجد الزائرين.

8- تجهيز دورات المياه بالحديقة لاستقبال الزوار، كما تم صيانة الأسبلة لتوفير مياه الشرب النقية.

9- كتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة، وطرق التغذية وفترة التزاوج وفترة الحياة، حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية.

10- تخصيص 2 سيارة مطافي بالحديقة لمواجهة أي طارئ، وكذا تدريب العاملين على خطة الطوارئ في الأزمات وإخلاء الحديقة.

11- زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة، وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة.

12- عمل أسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوانات لحماية الجمهور والحيوان.

13- زيادة عدد سلات القمامة في أرجاء الحديقة تيسيرًا للجمهور للتمكن من إلقاء المخلفات فيها وعدم إلقائها في طرقات الحديقة، وكذلك توزيع أكياس لجمع القمامة على أبواب الحديقة للزوار بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة، وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام، مع عمل كثير من اللوحات الإرشادية لحث الزوار للمحافظة على نظافة الحديقة.

14- رش الدوائر والطرقات ضد الحشرات والطفيليات، وغسل الطرقات والمباني والكباري.

15- تدعيم الحدائق الإقليمية بالحيوانات، وتحديث طرق العرض بها، وإضافة عروض جديدة، وذلك في إطار خطة الإدارة المركزية بإمداد الحدائق الإقليمية باحتياجاتها، وإجراء الصيانة لمرافقها وعرض الولدات الجديدة بها ليتمتع جمهور الأقاليم بمشاهدة الحيوانات البرية.

16- فتح منافذ بيع منتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام والاميو.

17- التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة، وذلك من منطلق حرص الحديقة على الزوار، بغرض تواجد عدد من عربات الإسعاف داخل الحديقة يوم شم النسيم، وذلك لمواجهة أي حالات مرضية طارئة مع وجود حقائب إسعافات أولية داخل نقاط الحديقة لمواجهة أي طارئ.

18- التنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية خلال أيام العيد، والمحافظة على الزوار من أي مشاكل تعترضهم بالتعاون مع أمن الحديقة.

19- التنسيق مع فرق الكشافة بالمدارس والهلال الأحمر، لعمل معسكرات لمساعدة وتجميع الأطفال التائهين وبمعاونة أفراد من أمن الحديقة، وإرشاد الجمهور حتى يمكن إعادة الأطفال إلى ذويهم.

20- وضع صناديق للشكاوى والمقترحات على أبواب الحديقة.

حديقة الحيوان

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، بمناسبة عيد شم النسيم 2019، إن حديقة الحيوان استعدت لاستقبال المواطنين لقضاء أوقات حافلة في عيد شم النسيم 2019، موضحًا أن الحديقة فتحت أبوابها في تمام السادسة والنصف من صباح اليوم، لاستقبال أكبر عدد من الزائرين في عيد شم النسيم 2019، وتجنب حدوث أى تكدسات من قبل الجمهور عند دخول البوابات.

وأشار "رجائي"، خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المُذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين، إلى أن العام الماضي شهد إقبالًا غير مسبوقًا على حديقة الحيوان في عيد شم النسيم، حيث فتحت 18 منفذا لبيع التذاكر، فضلًا عن إجراءات التفتيش على جميع بوابات الحديقة.

وأكد على الإنتشار الأمني المكثف داخل الحديقة وعلى شبابيك التذاكر، مشددًا أن الحديقة تمنع دخول المواد القابلة للاشتعال والشيشة وغيرها.