السبت 28 سبتمبر 2024

عادل عامر: طريق الحرير البحري يعمل على تنشيط التجارة الداخلية والخارجية

اقتصاد29-4-2019 | 17:58

قال عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن  طريق الحرير، له أهميه كبرى على الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أنه يشكل حزامًا اقتصاديا يوسع مجالات التبادل الاقتصادي.

 

أضاف " عامر"، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن طريق الحرير يعمل على وربط العديد من الدول الصاعدة الصغيرة، إلى جانب الدول الصاعدة التقليدية المنضوية في مجموعة العشرين.

 

 وأوضح" عامر"  أن طريق الحرير البري هو حزام اقتصادي يأتي على ثلاثة خطوط رئيسة ، والتي تتمثل في خط يربط خط بين الصين وأوروبا مرورًا بآسيا الوسطى وروسيا، وخط يمتد من الصين إلى منطقة الخليج والبحر الأبيض المتوسط مروراً بآسيا الوسطى وغرب آسيا، وخط ثالث يبدأ من الصين ويمر بجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا والمحيط الهندي.

 

أما طريق الحرير البحرية للقرن الحادي والعشرين، فيقول: أنه  يتركز على خطين رئيسيين هما: خط يبدأ من الموانئ الساحلية الصينية ويصل إلى المحيط الهندي مرورا ببحر الصين الجنوبي وانتهاء بسواحل أوروبا، وخط يربط الموانئ الساحلية الصينية بجنوب المحيط الهادئ.

وتابع " عامر"، أن انضمام مصر لطريق الحرير البحري، يعمل على تنشيط التجارة الداخلية والخارجية مع دول أعضاء الاتحاد، مضيفًا أن ها الطريق له فوائد استيراتيجية كبرى لمصر، منها إقامة شراكة استراتيجية بين مصر وأكبر الدول في العالم حالياً، وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية والاستفادة من المنطقة الصينية بالعين السخنة التى تقع ضمن نطاق محور إقليم قناة السويس.