الأربعاء 26 يونيو 2024

روسيا تؤكد التزامها بمنع إيران من الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة

29-4-2019 | 21:10

 أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف، اليوم الاثنين، أن موسكو ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة. 


جاء ذلك في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء (تاس) الروسية في أعقاب اجتماع كوساتشيف مع رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي. 


وقال كوساتشيف "سنبذل كل ما في وسعنا لمنع إيران انسحاب إيران من خطة العمل الشاملة المشتركة حتى يتسنى لجميع الأطراف في خطة العمل الوقت للتكيف مع الحقائق الجديدة للقرارات الأمريكية القمعية غير الشرعية ومواصلة تعاونها مع إيران بشأن خطة العمل المشتركة دون الولايات المتحدة، ولكن من أجل الاستقرار والأمن الدوليين، و سوف نبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك". 


وأضاف أن الهدف الوحيد لروسيا هو الحفاظ على الاتفاقية، ودعت موسكو شركاءها وعلى وجه التحديد الدول الأوروبية والصين وإيران إلى القيام بذلك. 


وأكد المسؤول الروسي أن انسحاب إيران العاطفي من الاتفاقية لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، مشيرا إلى أن الوضع الحالي المتمثل في عزلة الولايات المتحدة وموقفها من الملف الإيراني مرفوض من قبل المجتمع الدولي بأسره. 


وأشار إلى أن موسكو تعتبر انسحاب واشنطن من جانب واحد من الصفقة وجميع القرارات القمعية اللاحقة بشأن هذه القضية غير شرعية على الإطلاق.


واوضح أن إيران تمتثل لالتزاماتها بموجب الصفقة والتي تم الاعتراف بها من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن قرار الولايات المتحدة يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي والقانون الدولي. 

    الاكثر قراءة