الجمعة 28 يونيو 2024

قائمة اللاعبين المصريين الذين حصدوا لقب هداف كأس أمم إفريقيا

30-4-2019 | 17:31

تستضيف مصر بطولة أمم إفريقيا النسخة رقم 32 في الفترة من 21 يونيو 2019 إلى 19 يوليو 2019 بمشاركة 24 فريقا للمرة الأولى.

و توج أحد اللاعبين المصريين بلقب هداف أمم إفريقيا 7 مرات نستعرضها في التقرير التالي:



محمد الديبة:

سفاح الاتحاد السكندري محمد دياب العطار الشهير بالديبة توج بلقب هداف البطولة خلال النسخة الأولى برصيد 5 أهداف بعدما سجل هدف في شباك السودان في الدور الأول ثم 4 أهداف سوبر هارتيك في المباراة النهائية بشباك إثيوبيا، وهو اللاعب الوحيد الذي سجل 4 أهداف في المباراة النهائي بتاريخ البطولة.

 


محمود الجوهري:

توج شيخ المدربين المصريين الجنرال محمود الجوهري بلقب هداف البطولة النسخة الثانية عام 1959 برصيد 3 أهداف  سجلهم في شباك منتخب إثيوبيا.


ويعد محمود الجوهري المصري الوحيد الذي توج بلقب أمم إفريقيا كلاعب عام 159 وكمدرب عام 1998.


بدوي عبد الفتاح:

حصد المهاجم الداهية لاعب فريق الترسانة بدوي عبد الفتاح لقب هداف البطولة النسخة الثالثة برصيد 3 أهداف، بعدما سجل هدف في شباك أوغندا وهدفين في شباك إثيوبيا في المباراة النهائية.


بدوي عبد الفتاح هو أحد أفضل المهاجمين في تاريخ مصر ويلقب بقاهر بنفيكا بعدم قاد الأهلي للفوز على بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا بنتيجة 3-2.

حسن الشاذلي:


تواصل سيطرة مصر على لقب هداف البطولة وحصده القناص حسن الشاذلي في النسخة الرابعة عام 1963 مهاجم نادي الترسانة برصيد 6 أهداف بواقع بعدما سجل 3 أهداف هاتريك في شباك نيجيريا وهدف في شباك السودان وهدفين في شباك إثيوبيا

ويعد الشاذلي هداف الفراعنة التاريخي في كاس أمم إفريقيا برصيد 12 هدفا.

طاهر أبو زيد:


بعد غياب 21 عاما حصد طاهر أبو زيد ماردونا النيل ولاعب النادي الأهلي لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف في البطولة في النسخة رقم 14 بعدما سجل هدف في شباك الكاميرون في اللقاء الأول ثم هدفين في شباك مستضيف البطولة كوت ديفوار ثم هدف في دور نصف النهائي بشباك نيجيريا.


جمال عبد الحميد:

شهدت النسخة رقم 17 من بطولة أمم إفريقيا والتي أقيمت في المغرب واقعة غريبة حدثت للمرة الأولى حيث تصدر 5 لاعبين قائمة الهدافين برصيد هدفين كان من بينهم المهاجم المصري جمال عبد الحميد الذي سجل هدفين كانو في شباك منتخب كينيا في لقاء الجولة الثانية وفاز منتخب مصر بثلاثية نظيفة.


حسام حسن:

بعد 10 أعوام في النسخة رقم 21 عام 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو  عاد لقب الهداف للفراعنة عن طريق العميد حسام حسن الذي سجل 7 أهداف بواقع هدفين في منتخب موزمبيق و 3 أهداف هاتريك في منتخب زامبيا وهدفين في شباك بوركينا فاسو.

ويعد حسام حسن هو أعلى لاعب مصر يسجل أهداف خلال نسخة واحده في تاريخ البطولة.

محمد ناجي جدو:


سيبقى محمد ناجي جدو أحد عجائب أمم إفريقيا وأفضل بديل في تاريح البطولة بعدما توج بلقب هداف في النسخة رقم 27 برصيد 5 أهداف بعدما لعب بديل في جميع المباريات.

جاءت أهداف جدو في كل من نيجيريا وموزمبيق والكاميرون والجزائر وغانا.