الأحد 19 مايو 2024

قمة ثلاثية عربية مع ترامب في واشنطن لبحث قضايا الشرق الأوسط

4-4-2017 | 16:12

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الأردني أمجد العبسي، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في العاصمة الأمريكية واشنطن، سيتضمن مناقشة ملفات هامة وحيوية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار العبسي، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إلى أن القضية الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب، ومستقبل العلاقات الأمريكية العربية، والتدخلات الإيرانية في المنطقة، ستكون على رأس الملفات المطروحة للنقاش بين الزعيمين.

ولفت الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الأردني، إلى أننا بصدد الحديث عن قمة رباعية عربية أمريكية، تقام في واشنطون، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، للوصول إلى تفاهمات في منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن الإدارة الأمريكية كانت حاضرة بشكل واضح ولافت في القمة العربية، من خلال مبعوث الإدارة الأمريكية من أجل ضمان خروج القمة بخلاص ترضي أمريكا.

وأشار العبسي، إلى أن الرئيس ترامب يلتقي قادة وزعماء الدول العربية التي تتمتع بعلاقات وثيقة وقوية بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها ثقل في المنطقة، وعلى رأسها مصر والأردن، كما سبق والتقى العاهل السعودي، لافتًا إلى أن القضية الفلسطينية ستكون على رأس القضايا المطروحة للنقاش، خاصة وأن أبو مازن كان قد أعلن أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من الإدارة الأمريكية، لكنه لم يتحدث عن شكل الحل الذي طرحه ترامب وبالتالي فإن التوافق بين الأطراف ليس سهلًا.

وتطرق في حديثه، إلى أن الإدارة الأمريكية وعدت بأنها ستواجه التدخلات الإيرانية في الدول العربية، ولكن يبقى السؤال، إذا كان هناك تنسيقًا فعليا بين أمريكا وإيران في العراق، فكيف يكون هناك مواجهة بين البلدين في سوريا وفلسطين؟.