الأحد 16 يونيو 2024

في عيدهم.. عمال مصر سواعد التنمية والبناء.. خبراء: الرئيس يقدر قيمة العمل.. وبرامج الدولة للحماية الاجتماعية جعلت أوضاع العمال أفضل من العهود السابقة

تحقيقات1-5-2019 | 15:22

مع مطلع مايو من كل عام، يحتفل عمال مصر بعيدهم، كنوع من التكريم لدورهم في بناء الدولة، حيث أكدت قيادات عمالية أن أوضاع العمال في الوقت الحالي أفضل من العهود السابقة، نظرا لبرامج الحماية الاجتماعية التي تقرها الدولة، مؤكدين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقدر قيمة العمل والعامل المصري على رأس اهتماماته.


ويحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشاركة العمال عيدهم كل عام، وفي الاحتفالية أمس بقصر التين بالإسكندرية، وجه الرئيس تحية لكل عامل من أجل الوطن في جميع المواقع، قائلا "أنتم الركيزة المتينة لهذا المجتمع، وسبيله الرئيسي للبقاء والاستمرار، وقوته الدافعة نحو النمو والازدهار، وأؤكد لكم أنكم ستجدونني دائما إلى جانبكم، منحازًا لقضاياكم، وداعمًا لحقوقكم، وأجدد لكم عميق اعتزازي بكم وبعطائكم وعزيمتكم الصادقة".

 

العامل على رأس اهتمامات الرئيس

في البداية، قال عبد الفتاح إبراهيم، نائب رئيس اتحاد العمال، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالعامل المصري ويقدر قيمة العمل، ويهتم بتطوير شركات القطاع العام ومن بينها قطاع الغزل والنسيج بتخصيص 20 مليار جنيه لتطوير هذا القطاع وعودته لريادته خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح إبراهيم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس وجه رسائل عديدة للعمال في عيدهم، من خلال كلمته بالاحتفالية أمس، أهمها أن المصريين ومن بينهم العمال جبروا بخاطره بمشاركتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مضيفا "نحن نقول للرئيس أنت جبرت بخاطر الشعب المصري كله من خلال قراراتك وسياساتك".

 

وأضاف أن الرئيس وجه بزيادة عدد المشاركين في الاحتفالية وعدد المكرمين ليكونوا ممثلين لكل طوائف العمال، مؤكدا أن قرارات الرئيس الأخيرة برفع الحد الأدنى للأجور وللمعاشات وصرف علاوات استثنائية وسنوية هي بداية كما وعد الرئيس، ومع استمرار نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي سيجري إصلاحا شاملا لهيكل الأجور ليفي بمتطلبات العمال.

 

وأكد أن الدولة تستهدف الوصول بحد أدنى للأجور يحقق الحد الأدنى من الحياة الكريمة وهناك خطوات لتصحيح أخطاء الماضي، وأكد الرئيس أن ما اتخذ في هذا الشأن هو خطوة من خطوات عديدة مقبلة، مشيرا إلى أن حرص الرئيس على تكريم قدامى النقابيين يعبر عن اهتمامه بما بذلوه من جهد للدفاع عن مصالح العمال، ويكون هذا التكريم له طابع خاص لأنه من أكبر قيادة في الدولة.

 

 

برامج الدولة للحماية الاجتماعية

ومن جانبه، قال محمد وهب الله، الأمين العام لاتحاد العمال، إن أوضاع العمال في الوقت الراهن أفضل من العهود السابقة في ظل برامج الحماية الاجتماعية السنوية التي تقرها الدولة من علاوات استثنائية ودورية وزيادات في الأجور كان آخرها رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيها وللمعاشات إلى 900 جنيها.

 

وأوضح وهب الله، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مناخ العمل في الوقت الحالي مستقر والقادم سيكون أفضل في ظل وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمال وللمصريين كلهم أنه مع ثمار الإصلاح الاقتصادي سيكون الوضع أفضل، مشيرا إلى أن الرئيس في احتفالية عيد العمال وجه رسائل للداخل والخارج بأن عمال مصر هم سواعدها في البناء.

 

وأشار إلى أن العمال لهم دور كبير في المرحلة المقبلة كما كان لهم دور في السنوات السابقة في مشروعات البنية التحتية والتنمية التي تعمل الدولة على تحقيقها، موضحا أن الرئيس أكد أن الشعب المصري هوي البطل الحقيقي في برنامج الإصلاح الاقتصادي وأكد عزم الدولة تطوير قطاع الأعمال العام في الصناعات الثقيلة والأدوية والغزل والنسيج.

 

وأكد أن الرئيس تفاعل مع العمال في عيدهم وكان تعبيره بأن المصريين جبروا بخاطره في الاستفتاء على التعديلات الدستورية رسالة لكل الشعب المصري.