الخميس 4 يوليو 2024

كيف تستعدين نفسيا لاستقبال طفلك الأول

سيدتي1-5-2019 | 16:32


لايقتصر التحضير لاستقبال طفل جديد على شراء مهد أو شراء الثياب وحجز المستشفى إلى غير ذلك من الاستعدادت التى تهتم بها الأم قبل استقبال طفلها الجديد . ولكن الحقيقة أنه يجب الاستعداد نفسيا وعقليا للأم مما يؤثر بالإيجاب على الأم والطفل معا وفيما يلى إليك نصائح حول كيفية الاستعداد نفسيا لاستقبال الطفل الأول .

1-      فى البداية يجب عدم التخوف من تجربة ولادة طفل وإبعاد فكرة إنك غير قادرة على ذلك , ومن أجل ذلك يجب عليك الإلمام التام بالتغيرات التى سوف تحدث لجسدك  مع التعرف على التجارب الإيجابية  للأهل والأصدقاء

2-      يجب عليك الإنتباه إلى أن التغيرات الهرمونية تؤثر على حالتك النفسية والعاطفية لذلك قومى بمحاولة تهدئة نفسك عن طريق اليوجا وتمارين التنفس العميق مع إنشاء مجموعة دعم نفسى من الأهل والأصدقاء والزوج.

3-      من المهم أن تضعى فى اعتبارك أن الأمور أحيانا لاتثير مثلما قمت بتخطيطه مثل أن الطفل قد يصل مبكرا أو يرتفع ضغط دمك أو ينخفض أو أى أمر صحى آخر لاتكونين قد أعددت نفسك له ولذلك عند حدوث أى طارىء يجب عليك الحفاظ على هدوء أعصابك وعدم الهلع والتركيز على ميلاد طفلك بأمان والعمل مع الإطباء لتحقيق ذلك .

4-      أثناء الاستعداد للولادة من المفيد أيضا أن التفكير فيما بعد المخاض والولادة , ويجب عليك الالمام بما يعرف بحالة البيبى بلوز , وهى حالة نفسية شائعة بعد الوضع حيث تشعر الأم بالحزن وبالرغبة فى البكاء  وهى حالة بسيطة تستمر لأيام فقط وسرعان وماتزول ولاتحتاج إلا للدعم النفسى من الزوج والأهل , وإذا استمرت هذه الحالة لمدة أطول فهى قد صارت إكتئاب ما بعد الولادة ويجب استشارة المختصين فى هذا الحين