السبت 6 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي يأسف لتفعيل أمريكا قانون (ليبرتاد) لمعاقبة كوبا

2-5-2019 | 17:06

أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه العميق لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بتفعيل القانون المسمى ليبرتاد لعام 1996. 


ويفتح هذا القانون الذي تم تفعيله اليوم، الباب أمام واشنطن لفرض عقوبات أحادية الجانب على أي فرد أو شركة أو هيئة تبرم أي شكل من أشكال العقود أو تشرع بتعامل تجاري من أي نوع مع كوبا.


ورأت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موجيريني - في بيان صدر عنها اليوم  الخميس - أن التصرف الأمريكي ينتهك الالتزامات التي قطعتها واشنطن على نفسها بموجب اتفاقيات موقعة مع الاتحاد عامي 1997 و1998، لافتة إلى أن الاتفاقيات المذكورة قد تم احترامها من قبل الطرفين منذ توقيعها وحتى الآن، حسبما أوردت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية.


وجاء في البيان أن القرار الأمريكي سيؤدي إلى توترات غير مفيدة وسينسف الثقة بالشراكة عبر الأطلسي ويضع مستقبلها، على المحك.


وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن الاتحاد سيفعل القوانين المضادة الخاصة به للتصدي للحظر الأمريكي، موضحة أن الاتحاد الأوروبي سيستمر في العمل مع الشركاء الدوليين، الذين عبروا - بدورهم - عن قلقهم من التصرفات الأمريكية.


ولا يزال الاتحاد الأوروبي يرى أن تطبيق العقوبات الأمريكية أحادية الجانب خارج الحدود، يشكل انتهاكاً للقوانين الدولية ولقوانين منظمة التجارة العالمية.