الخميس 4 يوليو 2024

بالفيديو... مخاوف وهلع من عودة "الإيبولا" في غرب إفريقيا

2-5-2019 | 18:49

بالرغم من الاجراءات المشددة التي تتخذها الدول والمنظمات الطبية، إلا أن فيروس "إيبولا" يستمر في نشر الرعب والهلع في كل مكان في الأرض، وبحسب تقرير أذاعته فضائية الغد فإن "الإيبولا" يسبب حمى الإيبولا وهو مرض خطير ويودي بحياة الإنسان في أغلب الأحيان.


وأشار التقرير إلى أن  الفيروس المُسبب للمرض حيواني المنشأ، إذ بدأت الإصابة به بين الحيوان ثم انتقل إلى الإنسان، وانتشر في التجمعات البشرية عن طريق الملامسة والاختلاط، وتتراوح فترة حضانة المرض بين يومين وحتى 21 يوماً، ولا يستطيع الأشخاص نقل العدوى قبل ظهور الأعراض.


وأضاف أن هذا الوباء ظهر للمرة الأولى عام 1976 في جنوب السودان والكونغو الديمقراطية، وفيما بين عامي 2014 و 2016 عاود الإيبولا الظهور مجدداً في دول غرب إفريقيا، لا سيما غينيا ثم امتد إلى ليبيريا وسيراليون ونيجيريا، ودفعت إعادة تفشي المرض بهذا العنف منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ على مستوى العالم ، وقدّرت المنظمة أعداد ضحايا الفيروس لأكثر من 11 ألف شخص، فضلاً عن إصابة 28 ألف أخرين.


وأوضح تقرير الغد أن أجراس الخطر عادت لتدق من جديد مع إعلان الكونغو الديمقراطية ظهور الوباء مجدداً نهاية العام الماضي، وتعالت المخاوف من أن يصبح الظهور الجديد للوباء هو الأسوء من نوعه، خاصة في ظل عدم وجود أي علاج أو لقاح مضاد له حتى اليوم.