السبت 18 مايو 2024

قائمة اللاعبين المصريين الذين نالوا جائزة أفضل لاعب في بطولة أمم أفريقيا

3-5-2019 | 16:59

حصد 6 لاعبين مصريين جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس أمم إفريقيا عبر التاريخ خلال 31 نسخة وذلك قبل بطولة أمم إفريقيا النسخة رقم 32 من بطولة أمم إفريقيا التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019.


وفي هذا التقرير نستعرض 6 لاعبين مصريين فقط نالوا جائزة منذ النسخة الأولى عام 1957:


1-  في النسخة الأولى من البطولة عام 1957 والتي أقيمت بالسودان، كان لقب أحسن لاعب من نصيب محمد دياب العطار "الديبة عقب تسجيله 5 أهداف في البطولة من ضمنهم 4 أهداف في المباراة النهائية امام منتخب السودان، ليصبح أول لاعب يجمع بين جائزة الهداف وأفضل لاعب في البطولة.




2-  وفي النسخة التالية عام 1959 والتي استضافتها مصر، كان اللقب من نصيب جنرال الكرة المصرية محمود الجوهري، حيث خطف "الجوهري" الأنظار خلال تلك البطولة بعدما سجل 3 أهداف هاتريك في اللقاء  الافتتاح بشباك إثيوبيا ، ليحصد لقب الهداف وأفضل لاعب على درب الديبة.



3- والنسخة الرابعة عام 1963 حقق حسن الشاذلي لاعب الترسانة السابق لقب أحسن لاعب بعدما حصد لقب هداف البطولة 6 أهداف وقيادة الفراعنة لحصد المركز الثالث.



4- وفي النسخة التاسعة التي أقيمت بمصر عام 1974 حصد المعلم حسن شحاتة لقب أفضل لاعب في البطولة بعدما قدم أداء رائع طوال البطولة وسجل هدفين ولا اجمل أمام منتخب كونغو برازفيل اختير واحد منهم أفضل هدف في البطولة.



5- غاب نجوم الكرة المصرية عن حصد اللقب لفترات طويلة، حتى بطولة عام 2006 التي استضافتها مصر وشهدت تألقا كبيرا من أحمد حسن الذي سجل 4 أهداف وقدم أداء مميز جعل العديد من خبراء كرة القدم يشيدون به أبرزهم المدرب الإيطالي مارشيلو ليبي، وقاد الفراعنة للتويج بلقب البطولة.


6- حسني عبد ربه :



قبل أن يكرر حسني عبد ربه نفس إنجاز أحمد حسن في البطولة التالية التي فازت بها مصر بعدما سجل 4 أهداف منهم هدفين في اللقاء الأول بشباك الكاميرون



7- أحمد حسن للمرة الثانية:


عاد أحمد حسن وأحتفظ لمصر بلقب أفضل لاعب للنسخة الثالثة على التوالي  في أنجولا عام 2010 التي توج بها الفراعنة للعام الثالث على التوالي، ويعد الصقر أحمد حسن هو اللاعب الوحيد في تاريخ البطولة الذي حصل على الجائزة مرتين.

    الاكثر قراءة