الجمعة 17 مايو 2024

رئيس شعبة لعب الأطفال في حواره لـ "الهلال اليوم": لأول مرة إنتاج لعبة رمضانية صناعة مصرية 100 %.. وأسعار الفوانيس ارتفعت 40% ونسبة المبيعات لا تذكر

تحقيقات3-5-2019 | 18:34

"وحوي يا وحوي"..أغنية اعتدنا سماعها عند شراء الفانوس تفرح بها قلوب الأطفال ، ويبتهج بها الكبار، لكن هذا العام قد يبدو الأمر مختلفا بعدما اختفت الفوانيس بأغانيها المميزة ولم يعد بالأسوق سوى فوانيس صامتة ذات إنارة ملونة فقط ومن دون الجهاز المصدر لتلك الأغنيات الرمضانية، وذلك عقب صدور قرارات وقف استيراد أجهزة النغمات الأمر الذي أجبر الصناع على الاكتفاء بضخ الفوانيس إلى السوق بدون نغمات.


"الهلال اليوم" حاورت نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بركات صفا، حول أحوال فوانيس رمضان هذا العام.


أوشك موسم بيع فوانيس رمضان على الانتهاء .. فكم وصلت نسبة المبيعات حتى الآن؟

لا توجد مبيعات نهائي في رمضان الحالي فالنسبة لا تذكر، وذلك بسبب قيام وزارة التجارة بتطبيق قرار رقم 232 الخاص بالتراث وذلك بوقف استيراد الأسطوانة الخاصة بالصوت في الفوانيس، حيث قامت بفرض رسوم على المستوردين 100% لأول مرة منذ صدور القرار في 2013 لكل من يستورد اللعب الرمضانية، رغم أن القرار يخص فوانيس رمضان وليس اللعب الرمضانية كلها.

وماذا عن الأسعار بعدما فرضت الوزارة الرسوم على المستوردين؟

ارتفعت بنسبة كبيرة على المواطن ووصلت على الفانوس المحلي نحو 20% عن العام الماضي، وعلى الألعاب الرمضانية المستوردة نحو 40%، الأمر الذي جعل المواطن يحجب عن شراء الفوانيس هذا العام وتوفير ثمنها للسلع الأساسية.

انتشرت في السوق فوانيس رمضان بدون النغمة الفلكولارية "وحوي يا وحوي" فما السبب في ذلك؟

السبب في ذلك هو قرار رقم 232 الخاص بالتراث  ومنع استيراد الأسطوانة الخاصة بالصوت والضوء في الفوانيس، فلم يعد لدى المصنعين اسطوانات تحمل أغاني رمضان، فهناك نسبة قليلة  لديها تلك الاسطوانات والباقي لجأ إلى ضخ الفوانيس إلى السوق بدون نغمات.

 

هل تم تصنيع فوانيس جديدة في رمضان 2019؟

بالتأكيد هناك فانوس رمضان مصري 100% يباع في سوق الجملة القطعة بسعر 55 جنيها، فإذا وفرت الدولة مستلزمات إنتاج هذا الفانوس دون شرط، سنتمكن من إنتاج أشكال أفضل من الأشكال الصينية، وسنتوقف عن استيراد اللعب الرمضانية.

 

وما الإمكانيات التي تطلبها شعبة لعب الأطفال من أجل إنتاج فوانيس مصرية 100% ؟

يجب ألا يشترط أن يكون مصنع الفوانيس له سجل صناعي، وبطاقة تشغيل، حيث أن الجزء الأكبر من صناعة الفوانيس متناهية الصغر، ولابد من تشجيع العاملين بها على الاستمرار، وتسهيل الإجراءات عليهم، بالإضافة إلى إعادة النظر في قرار 232 الخاص بالتراث والذي يحظر استيراد الأسطوانة الخاصة بالصوت والضوء في الفوانيس.


وكم عدد المصانع في السوق المحلي التي تنتج  فانوس رمضان؟

هناك 10 مصانع لديها إمكانيات ضخمة لتصنيع فوانيس رمضان، بينما تتخطى الورش التي تعمل في تصنيع الفوانيس الآلاف.