الإثنين 1 يوليو 2024

مجلس النواب يحيل إلى اللجنة العامة بيان الحكومة حول قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ

4-5-2019 | 13:35

 أحال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إلى اللجنة العامة بيان الحكومة حول قرار رئيس الجمهورية رقم 208 لسنة 2019 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس الموافق 25 أبريل 2019، تمهيدا للتصويت عليه في جلسة عامة لاحقة في تمام الساعة الثالثة عصر اليوم.

جاء ذلك عقب إلقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي بيان الحكومة حول إعلان حالة الطوارئ، أمام الجلسة العامة العاجلة التي عقدها مجلس النواب، اليوم /السبت/، لنظر قرار رئيس الجمهورية.

وأوضح عبد العال أن رئيس مجلس الوزراء أخطره بقرار رئيس الجمهورية يوم 2 مايو الجاري، ومن ثم تقرر عقد جلسة عاجلة اليوم لنظر القرار وفقا لما تنص عليه اللائحة الداخلية للمجلس في هذا الشأن. 

وأعلن رئيس مجلس النواب رفع الجلسة العامة على أن تعود للانعقاد في تمام الساعة الثالثة عصر اليوم، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ والتصويت عليه.

يشار إلى أن قرار رئيس الجمهورية نص في مادته الأولى على إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح الخميس الموافق 25 أبريل، فيما نصت المادة الثانية على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

ونصت المادة الثالثة من القرار على أن "يفوض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها فى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ".

وتتضمن المادة الرابعة من القرار أن "يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه"، فيما نصت المادة الخامسة على نشر القرار بالجريدة الرسمية.