الإثنين 17 يونيو 2024

وزير خارجية أمريكا ينفي علمه بإمكانية عقد قمة بين ترامب وبوتين

5-5-2019 | 17:36

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأنه ليس لديه علم باحتمال عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترامب.


جالء ذلك ردا على سؤال بهذا الصدد ، عبر قناة " آي بي سي"، الإخبارية اليوم الأحد.


يذكر أن الرئيسين الروسي والأمريكي عقدا أول قمة ثنائية رسمية لهما في العاصمة الفنلندية (هلسنكي ) في 16 يوليو الماضي، حيث ناقشا خلال اللقاء أزمة اللاجئين السوريين، والموقف في أوكرانيا، والتمدد النووي إضافة إلى مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.


وكان من المقرر عقد لقاء آخر لهما على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، لكن الرئيس ترامب ألغى اللقاء، احتجاجا على الأوضاع في مضيق "كيرتش " الذي يربط بين البحر الأسود وبحر أزوف ، فيما أعرب بوتين في مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة العشرين عن أسفه لأنه لم يكن من الممكن عقد اجتماع كامل مع ترامب.


جدير بالذكر أن سفن : "بيرديانسك"، و"نيكوبول" و"ياني كابو" التابعة للبحرية الأوكرانية، كانت قد عبرت، في 25 نوفمبر العام الماضي "2018" الحدود الدولية لروسيا، خلال إبحارها من البحر الأسود إلى مضيق "كيرتش" ودخلت منطقة المياه المغلقة مؤقتا، في المياه الإقليمية الروسية، ولم تستجب للمطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفيدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور.


وتم احتجاز السفن الثلاث والبحارة ال" 24" ، فيما قام جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بفتح تحقيق في قضية "عبور غير شرعي لحدود الدولة" .