الأربعاء 29 مايو 2024

لمنع تكرار حادث نيوزيلندا.. تأمين مشدد بمحيط المساجد الأمريكية استعدادًا لشهر رمضان

5-5-2019 | 19:04

ذكر تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست " الأمريكية اليوم الأحد أن الولايات المتحدة تستعد لاستقبال شهر رمضان باستعدادات أمنية مكثفة، خشية وقوع هجمات إرهابية تطال أماكن العبادة.


وبعد حادثة الهجوم الإرهابي على مسجدين في "كرايست تشيرش " بجنوب نيوزيلندا في 15 مارس الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 51 شخصا، تركز المساجد في الولايات المتحدة خلال رمضان على قضية الأمن.


ومن بين التحضيرات الأمنية لهذه المساجد، إجراء تدريبات على عمليات الإخلاء، وتوظيف رجال أمن، وتدريب متطوعين، وتركيب كاميرات مراقبة.


وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد عقد مسؤولون من الجالية المسلمة اجتماعا في مسجد "دار الهجرة " الواقع في ولاية "فيرجينيا " والذي يصلي فيه خلال رمضان ألف شخص يوميا لمناقشة مسائل أمنية.


واستضاف المسجد بعد حادثة "كرايست تشيرش " اجتماعا موسعا للموظفين العاملين في المساجد المنتشرة بالمنطقة، وقام أحد المسؤولين بإعلامهم بطريقة التقدم بطلبات للحصول على تمويل يشمل تعيين حراس للحفاظ على أمن أماكن العبادة.


وعززت الحكومة الأمريكية دعمها لبرنامج التمويل الخاص بالمنظمات غير الربحية والتي ينظر إليها على أنها معرضة لمخاطر هجمات إرهابية.


ويتواصل البرنامج الذي تديره الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ وجهاز الأمن الداخلي مع تلك المنظمات لمناقشة مخاوفها وطلباتها ، علما أن أعماله بدأت منتصف عام 2000 وارتفعت المبالغ التي يمنحها من 13 مليون دولار سنويا في 2014 إلى 60 مليون في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب.