الثلاثاء 21 مايو 2024

تفاؤل حكومي أردني برفع إنتاج الغاز في المملكة الأردنية

7-5-2019 | 21:05

يسود التفاؤل بين الأردنيين وعلى رأسهم الحكومة، بعد إعلان شركة البترول الوطنية اليوم الثلاثاء، أن النتائج الأولية للحفر في البئر 48 في حقل الريشة، شرق المملكة الأردنية، أظهرت قدرة تتيح رفع إنتاجية الحقل، بين 5 و10 ملايين قدم مكعب في اليوم وربما أكثر.


وقالت الشركة المملوكة للحكومة إنها "ستعلن النتائح النهائية في مايو الجاري بعد التقييم الشامل للبئر".


وعلق رئيس الوزراء عمر الرزاز عبر حسابه بتويتر بالقول إن "نتائج أولية مشجعة من بئر غاز جديد في منطقة الريشة، ننتظر التقييم النهائي وكل الشكر والتقدير للجهود والخبرات والسواعد الأردنية القائمة على التنقيب".


وقال خبير النفط الأردني زهير صادق، إنه "لم يتفاجىء بنتائج الشركة الوطنية للبترول، التي أظهرت قدرة البئر على إنتاج كميات من الغاز تتيح رفع قيمة الإنتاج الحالي للآبار العاملة".


وقال في تصريحات صحفية: "لدينا معلومات من مصادر مطلعة أن بإمكان البئر إنتاج ما بين 5 و 10 ملايين قدم مكعب في اليوم وربما أكثر".


ويأتي هذا التفاؤل الأردني، في ظل شبه إجماع شعبي ونيابي على رفض اتفاقية الغاز الإسرائيلي الموقعة مع شركة أمريكية، خاصةً أن فاتورة النفط الأردنية تستحوذ على ثلث الميزانية العامة للدولة.


ويشار إلى أن معدل استهلاك الأردن اليومي يبلغ حوالي 330 مليون قدم مكعب، وأعلنت شركة البترول الوطنية أنها أنهت الحفر في بئر 48 في حقل الريشة، وتكللت الجهود بالنجاح وبتدفق كميات من الغاز تعتبر جيدة بحسب التقديرات الأولية.