الجمعة 21 يونيو 2024

ترامب يتهم الصين بخرق اتفاق تجاري وبكين تهدد بإجراءات مضادة حال رفع الرسوم

9-5-2019 | 10:34

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بخرق اتفاق توصلت إليه خلال محادثات التجارة مع الولايات المتحدة، وذلك في الوقت الذي يخوض فيه البلدان حربا تجارية طاحنة، إلى جانب انتهاء مكتب الممثل التجاري الأمريكي من إعداد الأوراق الرسمية اللازمة لرفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار.

ونقلت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية عن ترامب قوله خلال تجمع في فلوريدا "هل ترون الرسوم الجمركية التي نفرضها؟ ... لأنهم خرقوا الاتفاق. خرقوا الاتفاق. لهذا هم في طريقهم إلينا.. نائب رئيس الوزراء قادم إلينا غدا .. هو رجل جيد .. لكنهم خرقوا الاتفاق. ليس لهم فعل ذلك، لذا سيدفعون".


وأضاف "إذا لم نتم الاتفاق، ليس هناك غضاضة من رفعها لأكثر من 100 مليار سنويا .. 100 مليار .. لم نفعل ذلك من قبل".


وقالت بكين إنها ستضطر لفرض "إجراءات مضادة ضرورية" إذا دخلت الزيادات في الرسوم حيز التنفيذ يوم الجمعة، لكنها لم تعط تفاصيل عما سيستتبعه رفع الرسوم.


وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان "بكل أسف، سيكون على الصين اتخاذ إجراءات مضادة ضرورية إذا تم تنفيذ الإجراءات الأمريكية".

وارتفعت حدة السجال بعد أن نشرت واشنطن قائمة بمنتجات مستوردة من الصين سيتم رفع الرسوم الجمركية عليها اعتبارا من يوم الجمعة.

وأفادت أنباء في الأسابيع الماضية عن إحراز تقدم في محادثات التجارة بين الطرفين وقرب التوصل لاتفاق قد دفعت أسعار الأسهم في البورصات العالمية للارتفاع على أمل أن أكبر اقتصادين في العالم على وشك تصفية خلافاتهما.


لكن الاتجاه تغير في الأيام الأخيرة بعد أن اتهمت إدارة ترامب بكين بالتراجع عن اتخاذ إجراءات ظنت الولايات المتحدة أنها وافقت عليها، وتصاعدت حدة التهديدات باتخاذ إجراءات وإجراءات مضادة من الطرفين، مما ينبئ بفشل المحادثات الجارية.