الجمعة 28 يونيو 2024

أمريكا تنضم إلى مناورات بحرية تجريها الهند واليابان والفلبين في بحر الصين الجنوبي

9-5-2019 | 21:02

أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الخميس، أنها انضمت إلى سفن حربية من الهند واليابان والفلبين في مناورات بحرية في بحر الصين الجنوبي.

وبينما تجري الولايات المتحدة تدريبات متكررة في المنطقة المتنازع عليها، فإن هذا العرض المتعدد الأطراف يمثل تحديًا جديدًا للصين في ظل احتدام الخطاب من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن التجارة، وفقا لما ذكرته صحيفة (ذا هيل) الأمريكية.


وقال آندرو كلوج قائد المدمرة الأمريكية (وليام بي. لورنس) "كان فريقنا متحمسًا حقًا للمشاركة في هذا الحدث متعدد الأطراف، إذ تعد الارتباطات المهنية مع حلفائنا وشركائنا وأصدقائنا في المنطقة فرصًا لتعزيز علاقاتنا الحالية القوية وكذلك التعلم من بعضهم البعض".


واستمرت هذه التدريبات المشتركة لمدة أسبوع وانتهت أمس.


كما أبحرت سفينتان حربيتان أمريكيتان بالقرب من جزيرة تطالب بها الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع.


وأدانت الصين التواجد الأمريكي في المنطقة، وصعدت مطالبها الإقليمية في البحر، وأقامت المنشآت العسكرية والجزر لتوسيع سلطتها.


وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج - في وقت سابق من الأسبوع الجاري - "إن الصين تحث الولايات المتحدة على وقف مثل هذه الأعمال الاستفزازية"، في إشارة إلى التدريبات البحرية التي أُجريت في بحر الصين الجنوبي.


وكان ترامب قد هدد - هذا الأسبوع - بزيادة الرسوم الجمركية من 10 بالمائة إلى 25 بالمائة على السلع الصينية البالغة 200 مليار دولار إذا لم يتوصل المفاوضون إلى اتفاق مع الولايات المتحدة مما زاد الضغط على المفاوضين الصينيين.