الجمعة 28 يونيو 2024

أفضل مباراة افتتاح في تاريخ بطولة أمم أفريقيا

10-5-2019 | 14:53

تعد مباراة افتتاح النسخة رقم 27 من بطولة أمم أفريقيا 2010 التي أقيمت 10 يناير على ملعب "سيداد إينيفارسيتاريا" بين منتخبي أنجولا ومالي والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 4-4؛ أحد أفضل المباريات في تاريخ أمم أفريقيا على الإطلاق.

ويعد لقاء أنجولا ومالي عام 2010 في افتتاح مباريات أمم أفريقيا هو الأفضل على الإطلاق، ليس فقط بسبب عدد الأهداف الأعلى في تاريخ مباريات الافتتاح بل أيضا بسبب أحداث المباراة.

قاد المنتخب الأنجولي في ذلك الوقت "الداهية" البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي التاريخي، وقدم منتخب "الغزلان السوداء" عرضا قويا وتقدموا برباعية نظيفة على منتخب مالي بتوقيع ثنائي الأهلي أمادو فلافيو هدفين وجيلبرتو هدف ولاعب مانشستر يونايتد مانتشو هدف، ليبدأ جوزيه بإجراء التغييرات بعدما تأكد من حسم المباراة أو ظن ذلك حيث كل شيء كان يسير بشكل مثالي لأصحاب الأرض.

وجاءت الدقيقة 79 وفي أقل من 10 دقائق سجل منتخب نسور مالي 4 أهداف لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 4-4 وسط صدمة وذهول كل من في الملعب وكأن المنتخب الأنجولي تعرض للخسارة وليس التعادل.

الغريب أن منتخب أنجولا تأهل في النهاية إلى صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط على الرغم من التعادل المخيب، في المقابل خرج منتخب مالي من البطولة بعدما احتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط وهو نفس رصيد منتخب الجزائر الذي تفوق على منتخب مالي بهدف دون رد في المواجهات المباشرة.