الأحد 16 يونيو 2024

مهزلة.. صورة معدلة بالفوتوشوب في كتاب حكومي بتركيا تثير سخرية واسعة

10-5-2019 | 17:08

تسبب صورة معدلة في كتاب لتعليم اللغة الألمانية من إعداد وزارة التربية والتعليم التركية في حالة من الجدل والسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

وشهد أحد الكتب الذي تعده الوزارة لتعليم اللغة والثقافة الألمانية في مدارس تركيا الحكومية ظهور صورة لمرأة محجبة وهو ما بدا غريباً وأثار تساؤلات حول كون الصورة قد خضعت لتعديل عن طريق برنامج فوتوشوب.

 

وقام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بلفت النظر إلىأن المرأة في الصورة الأصلية لا ترتدي غطاء رأس.

 

فعلى موقع الصور shutterstock تظهر الصورة الأصلية التي التقطت بواسطة مارتن نوفاك Martin Novak، والتي تم تحميلها على الموقع بتاريخ الأول مايو عام 2015، وفيها المرأة لا ترتدي حجاباً.

 

الكتاب الذي يتم توزيعه على المدارس، من قبل قسم الابتكار وتكنولوجيا التعليم، الملحق بوزارة التربية والتعليم، تظهر فيه الصورة المعدلة في الصفحة 62، وهو كتاب مخصص للصف العاشر لدراسة اللغة الألمانية كلغة ثانية في المنهج وللصف الحادي عشر في المدارس غير التحضيرية.

 

ولم يتوقف الأمر عند صورة هذه السيدة فحسب بل إن حتى غلاف الكتاب نفسه تظهر عليه صورة لطالبة محجبة، ليكتشف أيضاً بأن الصورة خضعت لنفس سيناريو التعديل وتم استبدال صورة لفتاة محجبة بصورة فتاة غير محجبة في الصورة الأصلية، وكذلك الصورة الأصلية يمكن إيجادها على موقع .shutterstock

 

ونالت قصة تعديل الصور هذه قسطاً كبيراً من التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم إعادة نشرها 3 آلاف مرة وحصلت على 11 ألفا و500 إعجاب.