الخميس 23 مايو 2024

«الحلبي»: الجهود المصرية لاحتواء الأزمة الليبية تستهدف الحفاظ على الدولة والجيش الوطني

أخبار12-5-2019 | 14:27

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الجهود المصرية لاحتواء الأزمة الليبية تقوم على محورين أساسيين، الأول هو الحفاظ على كيان وقومية الدولة الليبية ورفض تقسيمها، والثاني الحفاظ على الجيش الوطني للدولة لأن تفكيكه يكون لصالح الجماعات الإرهابية.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر دعت كل أطراف النزاع للوصول إلى توافق وحل سياسية، واستضافت الفرقاء الليبيين مرات عديدة، وتستهدف توحيد القوات المسلحة الليبية تحت قيادة موحدة، مضيفا أن توفير المظلة الأمنية هو الأساس لأي تحرك في المسار السياسي، فلا يمكن للانتخابات أن تكتمل دون حماية أمنية تدفع المواطن للمشاركة.

وأكد أن الأزمة الليبية بها مشكلتين هما عدم التوافق السياسي بين الشرق والغرب وهي الأزمة التي لن تحل إلا بالطرق السلمية، والجماعات الإرهابية التي لا تؤثر على ليبيا فقط إنما على كل شمال أفريقيا، مشيرا إلى أن تحرك الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في طرابلس هدفه مواجهة تلك الجماعات التي تتزايد.

وأشار إلى أن الجماعات الإرهابية تؤثر على الأمن الليبي وأمن دول الجوار، وتتفاقم الأزمة نتيجة انتقال العناصر الإرهابية إلى الداخل الليبي نتيجة عدم السيطرة على الحدود، وهم عناصر ذات خبرة ومدربة على حروب العصابات تدعمهم أجهزة مخابرات دولية، مضيفا أن هذه العوامل دفعت لضرورة المواجهة لمكافحة الإرهاب.

وأضاف إن هذه الجهود لا تتعارض مع العملية السياسية، فالجيش الليبي يحارب الجماعات الإرهابية، وأعلن حفتر بشكل واضح أنه يدعم العملية السياسية وأن عملية طرابلس تستهدف التنظيمات الإرهابية التي تهدد العمل السياسي وخاصة إجراء انتخابات.