الخميس 20 يونيو 2024

محافظة شمال سيناء تحتفل بذكري تأسيس الجامع الأزهر الشريف

12-5-2019 | 14:54

 أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أهمية دور الأزهر الشريف التنويري ونشر صحيح الإسلام المعتدل.

وقال المحافظ - خلال احتفال منطقة شمال سيناء بذكري مرور 1079 عاما هجريا على تأسيس الجامع الأزهر، والتي أقيمت بجمعية رعاية الطلبة بالعريش تحت عنوان (الأزهر في أكثر من ألف عام) - "إن الأزهر الشريف مشعل التنوير في العالم كله، مشددا على أن الفكر الأزهري الوسطي والتوعية الدينية السليمة أحد أضلاع مثلث القضاء على الإرهاب بشمال سيناء، والذي يضم باقي أضلاعه التنمية والقوات المسلحة والشرطة المدنية".. ونوه بأن الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب يعمل علي تلبية طلبات المحافظة، ومن بينها افتتاح فرع لجامعة الأزهر بشمال سيناء. 

ومن جهته، أكد الشيخ محسن أبو القاسم مدير عام المنطقة الأزهرية للعلوم الشرعية والعربية أن للأزهر الشريف دور كبير في الحفاظ علي اللغة العربية والعلوم الدينية، بجانب نشر قيم التسامح بين الناس ورعاية الفكر المعتدل في مصر وجميع دول العالم. 

وأوضح أن الأزهر الشريف تأسس عام 359 هـ، وتم افتتاحه للصلاة يوم الجمعة 7 رمضان عام 361 هـ، وبدأت فيه انتظام حلقات العلم عام 365 هـ، ثم تحول الي جامعة إسلامية عام 378 هـ، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف يعد من أهم المؤسسات الدينية والثقافية والعلمية وأقدمها في العالم الإسلامي. 

وقد تضمنت الاحتفالية تقديم ابتهالات دينية، بجانب تكريم 15 من حفظة القرآن الكريم، ومنحهم شهادات تقدير.