الإثنين 20 مايو 2024

هل بلع البلغم والقيء يفسدان الصيام؟.. الإفتاء تجيب

أخبار13-5-2019 | 11:50

يتلقى الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، عشرات الأسئلة يوميا بالطرق الشرعية المختلفة للاستفسار عن بعض أحكام الصيام التي تشغل بال الصائمين طوال الشهر الكريم.

 ومن ذلك المنطلق تقدم بوابة "الهلال اليوم" خدمة الفتاوى الشرعية التي تتعلق بأحكام الصيام وواجباته ومخالفاته، من خلال ردود علماء دار الإفتاء وعلماء الأزهر الشريف.

ما حكم بلع البلغم؟ وهل القيء يفسد الصيام؟ وهل يجوز للصائم أن يبلع ريقه في رمضان أثناء الصيام؟

وأجابت لجنة أمانة الفتوى قائلة: بلع البلغم أثناء الصيام لا يفطر عند الجمهور إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه فإنه يكون مفطرًا.

وتابعت لجنة الفتوى، عبر بوابة الدار الرسمية: أما حكم القيء فإذا غلب القيءُ الصائمَ من غير تسبُّبٍ منه فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن عليه ألا يتعمَّد ابتلاع شيءٍ مما خرج من جوفه وألا يُقصِّر في ذلك، فإذا سبق إلى جوفه شيء فلا يضره.

أما مَنْ تَعَمَّدَ القيء وهو مُخْتارٌ ذاكِرٌ لصومه فصومه يفسد، ولو لم يرجع شيءٌ منه إلى جوفه، وعليه أن يقضي يومًا مكانه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ» أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد في "مسنده".

وأوضحت: أما بلع الريق فيجوز للصائم أن يبلع ريقه؛ لأن الفقهاء ذكروا أن من الأشياء التي لا تفطر لعموم البلوى بها ما لا يمكن الاحتراز منه؛ كبلع الريق وشم الروائح الطيبة وغبار الطريق وغير ذلك من كل ما لا يمكن الاحتراز منه.