الأحد 9 يونيو 2024

"الوطنية" لمكافحة الهجرة غير الشرعية تطلق حملة توعية لحماية المعرضين لخطر الاتجار بالبشر

أخبار13-5-2019 | 14:48

قالت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر التابعة لمجلس الوزراء إن اللجنة ستطلق بعد غد ( الأربعاء ) حملة توعية بجميع أشكال الإتجار بالبشر الموجودة والمتعارف عليها فى العالم، كي يتعرف عليها المواطن البسيط ويكون على دراية كافية بها .

 

وأضافت فى تصريحات لها اليوم، أن الحملة تأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتعزيز أنشطة الحماية المعنية للفئات المعرضة لخطر الإتجار فى البشر وضحايا هذه الجريمة التى تعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان،يمس الرجال والنساء والأطفال ممن يقعون فريسة في أيدي المتاجرين مستغلين عدم دراية المواطنين الأبرياء بأشكال تلك الجريمة التى تمثل مظهرا حديثا للرق والعبودية.

 

وكانت السفيرة نائلة جبر قد مثلت إفريقيا فى اجتماعات اللجنة الاستشارية لمنظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمرأة والتي عقدت مؤخرا فى جدة بالسعودية.

 

وأشارت إلى أن تلك الجريمة منتشرة حول العالم، مما دفع الأمم المتحدة إلى تخصيص يوم 30 يوليو من كل عام يوما عالميا لمناهضة الاتجار بالبشر، كما أن هناك مجموعة من المواثيق والبروتوكولات والاتفاقيات الدولية لمناهضة الاتجار بالبشر.

 

وأكدت جبر أن جهود مصر والتزامها نحو مناهضة تلك الظاهرة مستمران، حيث تعكس توجيهات الرئيس حرص الدولة على حماية مواطنيها، من خلال تبنى الوزارات المعنية أنشطة الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية، لافتة إلى أن ذلك ظهر جليا فى جهود وزارة التضامن الاجتماعي المتعلقة بمناهضة استغلال الأطفال بلا مأوى والعمل القسري، وجهود وزارة الصحة المتعلقة بالمبادرات الرئاسية ١٠٠ مليون صحة، والكشف المبكر عن فيروس سى، والقضاء على قوائم الانتظار فى الجراحات بالمعاهد والمؤسسات والمستشفيات الحكومية.

وتابعت جبر أن مواجهة ظاهرتي الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر يعتبر من أولويات الحكومة بدليل وجود قانونين أحدهما قانون رقم 64 لسنة 2010 الخاص بمكافحة الاتجار في البشر، والأخر قانون رقم 82 لسنة 2016 بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين بالإضافة إلى استراتيجيتين وطنيتين أعدتهما اللجنة الوطنية ويتم تنفيذهما في إطار الحد من الظاهرتين.


    الاكثر قراءة