الجمعة 14 يونيو 2024

توريد 2.4 مليون أردب من القمح لصوامع وشون الشرقية

13-5-2019 | 15:21

 قال محافظة الشرقية ممدوح غراب إنه تم توريد مليونين و467 ألف أردب من القمح لـ 51 صومعة وشونة، حيث تشهد مراكز تسويق القمح إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر.

وأوضح المحافظ -في بيان اليوم الاثنين - أنه تم تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة لوزن الأقماح وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين، بالإضافة لتسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح وإعداد تقرير يومي ورفعة للجنة العليا المشرفة على حصاد وتسويق القمح.

وأشار إلى أنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذي تحظى به المحافظة في الإنتاجية والتوريد .

من ناحية أخرى، قال وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس علاء عفيفي إنه تم حصاد 320 ألفا و100 فدان من إجمالي المساحة المنزرعة وقدرها 389 ألفا و 590 فدانا ،وأنه سيتم الانتهاء من أعمال الحصاد خلال أيام، وتستمر الشون والصوامع مفتوحة حتى منتصف شهر يوليو القادم .