الإثنين 1 يوليو 2024

قطار التأمين الصحي الشامل يقترب من الانطلاق.. العمل مستمر للانتهاء من الإنشاءات الطبية قبل موعد التطبيق... دورات مكثفة للأطباء لرفع قدراتهم واستقدام خبراء من انجلترا واليابان... ونفي شائعة التأجيل

تحقيقات14-5-2019 | 20:02

بدأ العد التنازلى لإطلاق نظام التأمين الصحي الشامل، الذي يترقبه المصريون بين ليلة وضحاها للارتقاء بخدمات القطاع الصحي، بما يحقق أكبر استفادة ممكنة للمواطنين، وبمقابل مادى يتناسب وجميع الشرائح .


وفى هذا الإطار شهدت وزارة الصحة العديد من التحركات فى اتجاهات مختلفة، مع اقتراب موعد تنفيذ النظام الجديد، والمقرر يوليو القادم وفقًا لما أكدته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان .


إنهاء المنشأت الطبية فى أسرع وقت 

فى بورسعيد أولى المحافظات المقرر تنفيذ التطبيق الصحي الشامل بها، يستمر العمل على قدم وساق للانتهاء من المنشأت الطبية لتتناسب مع النظام الجديد،فقد إنتهت معظم التجهيزات بمستشفى الزهور، والتي من المقرر أن تصبح مستشفى جراحات تخصصية وجراحات اليوم الواحد، حيث تم الانتهاء من 85 بالمائة من التجهيزات الخاصة بها.


الأمر نفسه بمستشفى النصر التخصصى للأطفال، والتي انتهت التجهيزات بها بنسبة تتخطى 95%، حيث تم إطلاق التيار الكهربائي بالمستشفي وتم بدء التشغيل التجريبي لأقسام الأشعة والعيادات الخارجية والمعامل المركزية، فيما قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه جارى توريد كافة التجهيزات الطبية وغير الطبية للمستشفى ، فيما لاتزال الأعمال الإنشائية مستمرة بمستشفى بورفؤاد وبورسعيد العام، حيث شددة الدكتورة هالة زايد، على ضرورة الانتهاء منها فى أسرع وقت، وبجودة عالية تضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين مع بدء تنفيذ التأمين الصحي الشامل 


تدريب الأطباء 

على جانب أخر جارى استكمال مشوار تدريب الأطباء ورفع قدراتهم ومهاراتهم، للارتقاء بمستوى الطبيب المصري، بالتزامن مع تطبيق التأمين الصحي الشامل، حيث تعمل حاليا الورشة التدريبية الأولى والتي تتم بالتعاون بين وزارة الصحة والجانب الانجليزي ممثلًا فى "مؤسسة سكالا"، والتي تستهدف تدريب الفرق الطبية على رأس العمل بالمستشفيات، وذلك استكمالاً للبرنامج التدريبي الذي بدأ فى انجلترا  بسفر 35 طبيبا من أصل 300 طبيب للتدريب على منظومة التأمين الصحي بانجلترا، حيث عادوا لتدريب زملائهم العاملين بالمستشفيات والوحدات بكل ما يتعلق بأنظمة التأمين الصحي الجديد، كما تم استقدام خبراء من إنجلترا في مجال التدريب الصحي، يقومون حالياً بتدريب الفرق الطبية على رأس العمل بالمستشفيات على نظم الإحالة والميكنة.


كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت عن استقدام 6 خبراء في مجال الجودة من دولة اليابان لتدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات على أنظمة الجودة وفقاً للمعايير العالمية، وفقاً لمنحة الجايكا التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الياباني، وذلك خلال الأيام القليلة القادمة .


الصحة تواجه الشائعات 

شهدت الأيام الماضية انتشار العديد من الشائعات حول موعد تنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل، وأنه مهدد بالتأجيل عدم الانتهاء من الإنشاءات وضعف الميزانية، وهو نفته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، جملةً وتفصيلًا، حيث أكدت أن التأمين الصحي الشامل، سوف يتم فى موعده مطلع يوليو المقبل، مشيرة أن مبلغ 17.5 مليارجنيه الذى تم طلبه لدعم موازنة الوزارة، هو من إجمالى 33.5 مليار جنيه، حيث كان الهدف منه تخفيض مدة تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل فى كافة المحافظات والتى مقرر لها 15 عاما حتى يصلها التأمين الصحي الشامل، مشيرة إلى أن مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد جارى العمل به بمحافظات المرحلة الأولى، وفقًا للخطة الزمنية الموضوعة.