الأربعاء 15 مايو 2024

بعد حادث السعودية الإرهابي.. خبراء: أثر على السوق المصري.. ونصائح بالبيع أثناء الحركات التصحيحية

تحقيقات14-5-2019 | 23:18

استقرت مؤشرات البورصة المصرية في المنطقة الخضراء بعدما كانت متراجعة بالأمس، وصعد المؤشر الرئيسي «EGX30»  119 نقطة، الأمر الذي بشر بانتهاء موجة التصحيح وبدء موجات الصعود من جديد، خاصة بعد اجتماع رئيس مجلس الوزارة مع قيادات البورصة المصرية بالأمس.

أسباب الهدوء

في هذا السياق أكد محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال،  إن أداء البورصة المصرية اليوم كان إيجابيًا حتى آخر ساعة في تداولات اليوم، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق نحو 119 نقطة.

أضاف "عبد الهادي"، في تصريحات خاصة أدلى بـ"للهلال اليوم"، إن أداء البورصة تحول للهدوء بعض الشيء في نهاية الجلسة، وذلك بسبب الحادث الإرهابي الذي تم في السعودية اليوم.

أوضح خبير أسواق المال، أن محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي تعرضتا لهجوم من طائرات دون طيار مفخخة، الأمر الذي أثر على السوق السعودي، وبالتالي أثر بعض الشيء على السوق المصري بنهاية الجلسة.

فبعد ارتفاع مؤشرات البورصة الرئيس، في بداية الجلسة ، بشكل جيد، اتسم الأداء في نهايات التداول بالتكاسل، ما يوحي بتراجع الأداء بعض الشيء بجلسات الغد، وذلك في حالة إذا كانت إجمالي التداولات ضعيفًا، واستمرار اتجاه المستثمرين العرب نحو البيع.

الحادث الإرهابي

وتعرضت محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق ــــ غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي تعرضتا لهجوم من طائرات دون طيار مفخخة اليوم.

وشب حريق نتيجة الهجوم، الذي وقع صباح الثلاثاء، في المحطة رقم 8، ليخلّف أضرارًا محدودة بعد السيطرة عليه.

نصائح للمستثمرين

من جانبه، قال رأفت عامر، خبير أسواق المال، إنه يجب على مستثمري البورصة استغلال الحركات التصحيحية للأعلى في أغراض البيع، لافتًا إلى أن البيع يحدث طالما المؤشر الرئيسي للبورصة يتداول أسفل مستوى 14500 نقطة.

وأضاف " عامر"، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، إنه في حالة اختراق هذا المستوى للأعلى، فحينها يتأكد الاتجاه الصاعد للمؤشر، موصيًا بالشراء حينها.

وأشار خبير أسواق المال، إلى أنه يجب على مستثمري البورصة وضع حد لإيقاف للخسائر، وذلك إذا تحرك المؤشر الرئيسي أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 13820 نقطة.

أداء البورصة اليوم

واختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم على ارتفاع جماعي لتستقر جميعها في المنطقة الخضراء، ويستقر ﺭﺃ ﺱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ عند 766.4 مليار جنيه، ليربح  نحو  4.6 مليار جنيه، مدعومًا بمشتريات المصريين.

وارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ "EGx30 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.85% ليصل عند مستوى 14024 نقطة، بينما صعد ﻣﺆﺷر " EGX50 ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.65% واصلًا ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2126 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.06 % واصلًا عند مستوى 621 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقا "EGX100" بنسبة 0.17% واصلا عند 1579 نقطة.