الأحد 30 يونيو 2024

إيطاليا: حركة خمس نجوم تؤكد أنها لن تسمح بارتفاع الدين العام

16-5-2019 | 11:03

صرح نائب رئيس الوزراء الإيطالي وزعيم حركة خمس نجوم، لويجي دي مايو، أن حركة خمس نجوم سترفض أية موازنة قد ينتج عنها ارتفاعا في الدين العام، على الرغم من أن الحكومة تسعى أيضا لتجنب ارتفاع ضريبة القيمة المضافة، وذلك حسبما أفادت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في موقعها على شبكة الانترنت.

وقال لويجي دي مايو في حوار نشرته اليوم الخميس صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الايطالية " إن حركة خمس نجوم لن تسمح بقانون مالية يزيد من الدين العام"، مضيفا أن الائتلاف الحكومى سينهي ولايته التي تستمر خمسة أعوام ويؤكد عزمه تجنب ارتفاع ضريبة القيمة المضافة المتوقعة العام القادم.

وارتفعت عائدات الدين الإيطالي بشكل كبير بعدما صرح نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني يوم الثلاثاء بأن إيطاليا مستعدة لعدم اتباع التعليمات الاوروبية التي تحدد سقف العجز العام عند مستوى 3% من الناتج المحلي الاجمالي، ورفع الدين لمستوى أعلى من 140% من الناتج المحلي إذا كان ذلك ضروريا من أجل التوظيف.

وغالبا ما يتنافس لويجي دي مايو وماتيو سالفيني منذ بداية حملات الانتخابات الاوروبية المقررة في 26 مايو حول قضايا تشمل الهجرة ومكافحة الفساد.

وصرح لويجي دي مايو ردا على تصريحات ماتيو سالفيني في نفس اليوم أنه غير مسؤول في تسببه في توترات في أسواق المال بحديثه عن زيادة الدين العام.


ثم زاد ماتيو سالفيني من الوضع سوءا عند تصريحه يوم الاربعاء أن قوانين الموازنة بالاتحاد الاوروبي تتسبب في تجويع أوروبا وينبغي تعديلها.

واضطر وزير الاقتصاد، جيوفاني تريا، للتدخل ليؤكد أن روما تبذل قصارى جهدها لالتزام بتعهداتها الخاصة بالميزانية، ليخفف بذلك الضغط قليلا على سوق السندات الايطالي.


    الاكثر قراءة