الأربعاء 3 يوليو 2024

دليل الزيارة الناجحة لمعرض الكتاب في 11 معلومة

25-1-2017 | 14:28

 

قبل انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، غدا الخميس، تقدم "بوابة الهلال اليوم" إرشادات ضرورية لزيارة ناجحة ومفيدة لرواد المعرض، الذي يستمر اسبوعين خلال الفترة من  26 يناير الجاري، وحتى 10 فبراير. وتشارك فيه 670 دار نشر، من مصر والدول العربية والأجنبية.

ويعتبر المعرض أكبر تجمع لدور النشر في مصر، وهو فرصة لاقتناء الكتب، خاصة في ظل التخفيضات الكبيرة التي يعلن عنها الناشرين، ولذلك فهناك 11 معلومة للزوار تساعدهم في الاستفادة من زيارة الموقع بأفضل صورة.

 

1- يفتح المعرض أبوابه للجمهور كل يوم في الساعة التاسعة مساءً، ماعدا اليوم الأول يفتح أبوابه بعد الثانية عشر.

2- عدد بوابات المعرض 8، منها 4 بوابات مخصصة للجمهور، هي بوابات رقم 4، و5، بطريق صلاح سالم، وهي بجوار مترو أرض المعارض، وبوابة 10، و11، على طريق ممدوح سالم.

3- تذكرة دخول المعرض للجمهور المصري 1 جنيه فقط، ونصف جنيه للطلبة بشرطة تقديم ما يثبت ذلك.

4- يتكون المعرض من صالات عرض مغطاه، وتغلق في الساعة السابعة مساء، بينما صالات العرض المكشوف تغلق في التاسعة مساء.

5-  لا يقتصر نشاط المعرض على بيع الكتب فقط، بل تقيم وزارة الثقافة عدد كبيرة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والحفلات الفنية، وورش تعليم الرسم للأطفال، بعدد من القاعات المختلفة، على رأسها مبنى صندوق الاستثمار، والمقهى الثقافي، ومخيمات الأطفال.

6- يوفر المعرض خرائط للمعرض، توضح أماكن دور النشر، وكذلك جدول كامل يوضح كافة الفعاليات التي تقام بالمعرض، وغالبا ستجدها في مبنى هيئة الاستثمار، كما وفرت إدارة المعرض عدد من التطبيقات التكنولوجية لتحميلها على الموبايل تسهل عليك التنقل في المعرض.

7- عند زيارتك للمعرض يفضل أن تحدد ميزانية خاصة لشراء الكتب، وأن تكتب أسماء الكتب في ورقة صغيرة معك، ويفضل أن تكتب بجوار كل اسم كتاب، دار النشر الصادر عنها، حتى لا تتشتت.

8- هناك عدد من المؤسسات ودور النشر التي يجب أن تزورها، حيث تقدم خصومات هائلة فترة المعرض تصل لأكثر من 50%، منها مكتبة الأسرة، والمركز القومي للترجمة، وهيئة قصور الثقافة، كذلك أطلقت وزارة الثقافة مبادرة لتقديم خصم على الكتب التابعة لمؤسساتها تصل إلى 90%.

 

9- عند زيارتك للمعرض عليك ارتداء حذاء "مريح" في المشي، وحقيبة "باك"، وكذلك زجاجة مياه، وألا تذهب مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء منعًا لإهدار الوقت.

10- يضم المعرض مكان خاص للمطاعم والكافيتريات، لكنها مزدحمة طيلة الوقت، ولذلك يفضل أن تحضر معك بعض السندوتشات.

11- عليك زيارة صالات عرض "سور الأزبكية"، فهو يقدم فترة المعرض خصومات وتخفيضات هائلة للكتب المستعملة، والقديمة، والنادرة، وقد تجد هناك كتب لا يزيد سعرها عن 5 جنيهات، لكن عليك أيضًا الحرس من الكتب المزورة التي توجد هناك، والتي أغلبها تكون إصدارات حديثة.