الخميس 2 مايو 2024

السوق في الأسبوع الثاني من رمضان.. تراجع أسعار الخضار 30%.. والدواجن تسجل 30 جنيها.. وارتفاع أسعار السمك 20%.. والدولار يسجل 16.98 جنيها

تحقيقات17-5-2019 | 21:31

شهد الأسبوع الثاني من شهر رمضان، تراجع في أسعار السلع الغذائية والخضار والفاكهة والدواجن واللحوم، فيما عاد سوق السمك إلى العمل من جديد بعدما توقف خلال الأسبوع الأول من رمضان، لانشغال المواطنين بتناول اللحوم والدواجن عن الأسماك.

 

فيما تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بنحو 87 قرشا منذ بداية العام 2019 مدعوما بتدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.

 

"الهلال اليوم" ترصد  حال السوق خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك.

 

30% تراجعا في أسعار الخضار

 

شهدت أسعار الخضار في الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك، تراجعا بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 30% لبعض الأصناف، حسبما أوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية

 

وقال النجيب، إن السبب وراء تراجع أسعار الخضار يرجع إلى بدء العروة الصيفية، وارتفاع درجة حرارة الجو، مما عمل على وفرة الخضار في السوق وانخفاض أسعاره، مشيرا إلى أن الأسبوع الثاني من رمضان شهد تراجع في الطلب على الشراء مقارنة بالأسبوع الأول الذي شهد تكالب المواطنين على الشراء مما رفع أسعار الخضار.

 

وعن أسعار الخضار، أوضح أن سعر كيلو الطماطم انخفض بمقدار جنيهين ليسجل الكيلو 4 جنيهات، والبطاطس تراوح سعرها بين 2.5 إلى 5 جنيهات مقابل 6 جنيهات، والفاصوليا الخضراء تراجعت لتسجل نحو 5 جنيهات مقابل 9 جنيهات، والباذنجان سجل نحو 5 جنيهات مقابل 7 جنيهات، وورق العنب سجل نحو 18 جنيها مقابل 25 جنيها، والبصل 2.5 جنيه مقابل 5 جنيهات.

 

فيما سجلت أسعار المشمش نحو 15 جنيها، والخوخ 7 جنيهات، والجوافة 4 جنيهات، الفراولة 4 جنيهات، البرقوق 18 جنيها، والبرتقال 3 جنيهات.

 

الدواجن تسجل 30 جنيها

 

شهدت أسعار الدواجن في الأسبوع الثاني من شهر رمضان تراجعا بمقدار جنيه واحد، ليسجل كيلو الدواجن البيضاء بالمزارع نحو 30 جنيهًا، وكرتونة البيض الأبيض سجلت نحو 32.5 جنيه، حسبما كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

 

وقال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية ، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن الأسعار شهدت في منتصف الأسبوع الثاني من رمضان تراجعا بمقدار 3 جنيهات، ليسجل الكيلو نحو 28 جنيها، ولكن مع نهاية الأسبوع ارتفعت مرة أخرى ليسجل الكيلو 30 جنيها.

 

وأضاف السيد، أن أسعار الدواجن ستشهد مع نهاية رمضان مزيدا من الانخفاض، نتيجة قلة الطلب عليها وزيادة المعروض، وذلك يرجع إلى أن بعض الأسر المصرية تهتم بصناعة الكعك والبسكويت وتجهيز المنزل لاستقبال عيد الفطر المبارك.

 

ارتفاع أسعار الأسماك 20%

 

وعاد سوق السمك للعمل من جديد بعدما توقف في الأسبوع الأول من رمضان، إلا أنه شهد ارتفاع بنسبة تصل إلى 20% وسط عزوف بعض المواطنين عن شراء الأسماك لارتفاع الأسعار، حسبما أوضح أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية.

 

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه مع اقتراب عيد الفطر تبدأ الأسرة في شراء الأسماك، حيث تعد عادة لدى بعض الأسر المصرية تناول الأسماك أول يوم عيد الفطر المبارك.

 

وعن أسعار الأسماك فسجل كيلو السمك البلطي 45 جنيها، والمكرونة 65 جنيها، و السبيط والكاليماري تراوح سعرهما ما بين 90 جنيها و200 جنيه، والسمك البوري 45 جنيها، والجمبري تراوح سعره ما بين 275 إلى 325 جنيها، حسب الحجم والنوع.

 

محلات الجزارة خالية من الزبائن

 

واستمرت حالة الركود بمحلات الجزارة خلال الأسبوع الثاني من رمضان، حيث تراجعت نسبة المبيعات، حسبما أوضح رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة.

 

وأضاف وهبة في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن أسعار اللحوم لم ترتفع خلال رمضان الحالي، خاصة مع طرح الحكومة كميات كبيرة من اللحوم في المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة، مما عمل على استقرار الأسعار، وركود حاد لمحلات الجزارة في رمضان.

 

وعن الأسعار، فتراوحت سعر كيلو "كندوز" ما بين 110 إلى 130 جنيهًا، والجاموسي تراوح مع بين 100 إلى 110 جنيها، وتراوح سعر الضاني ما بين 130 و145 جنيهًا للكيلو، والجمالي تراوح ما بين 100 إلى 110 جنيها.

 

وعلى الجانب الآخر، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة طرح معدلات اللحوم الطازجة البلدية في منافذ المجمعات الاستهلاكية بنسبة من 40 إلى 50%، لتلبية احتياجات المواطنين طوال شهر رمضان الكريم، حيث تم طرح كيلو اللحوم البلدي بنحو 110 جنيها، والسوداني 85 جنيها، واللحوم المجمدة بنحو 85 جنيها.

 

 10 قروش تراجعا في سعر الدولار

 

وشهدت أسعار الدولار، خلال الأسبوع الماضي بالبنك المركزي تراجع بنحو 10 قروش، ليسجل الشراء نحو 16.98 جنيها، والبيع سجل نحو 17.10 جنيها، حسبما أوضح آخر بيان للبنك المركزي.

 

وسجل سعر الشراء العملة الأمريكية في بنك مصر والأهلي وعودة والإسكندرية 16.99 جنيها، فيما سجل البيع نحو 17.09 جنيها.

 

بينما سجل في بنك الأهلي اليوناني وبنك التعمير والإسكان وبلوم سعر الشراء نحو 17.00 جنيها، فيما سجل سعر البيع نحو 17.10 جنيها.

 

يذكر أن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه المصري بنحو 87 قرشا منذ بداية العام 2019 مدعوما بتدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.

 

استقرار أسعار الذهب

 

وشهدت أسعار الذهب خلال الأسبوع الثاني من رمضان استقرارا، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 613 جنيها، حسبما أوضح أخر بيان لشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية.

 

وسجل عيار 24 نحو 701 جنيها، وعيار 18 سجل نحو 525 جنيها، والجنيه الذهب سجل نحو 4904 جنيها، ووصل سعر الأوقية نحو 1258 دولار للأوقية.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa