الإثنين 13 مايو 2024

شاكر: اهتمام خاص من ملوك ورؤساء الدول العربية بالربط الكهربائي

5-4-2017 | 12:03

أفادت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، بانعقاد الاجتماع الثالث والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء لدول الإمارات السعودية ـ الكويت ـ مصر ـ موريتانيا ـ قطرـ اليمن ـ سلطنة عمان ـ فلسطين ـ العراق، وذلك برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ورئيس المكتب.

 بدروه، قال الدكتور محمد شاكر، إن جدول الأعمال سيتناول استعراضا لتقرير رئيس المكتب التنفيذي حول أعمال المجلس فيما بين الدورتين الحادية عشرة والثانية عشرة، والشكر موصول للسادة أعضاء المكتب التنفيذي على الجهد المبذول في متابعة وتنفيذ قرارات المجلس.

وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات من بينها الربط الكهربائي العربي الشامل الذى يوليه السادة ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماماً خاصاً تقديراً منهم للجدوى الاقتصادية والفنية للربط الكهربائى، والذى يُعد أحد أهم محاور التعاون العربى نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعال فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب وطننا العربى وتطورات الدراسة الشاملة للربط الكهربائي العربي ومستجدات مشاريع الربط الكهربائي العربي.

 بالإضافة إلى مستجدات وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء لكل من الاتفاقية العامة (GA) واتفاقية السوق (PAEM) من حيث الترجمة وإبداء الملاحظات عليها من الدول العربية.

وأشار الوزير إلى موافقة مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية فى سبتمبر 2016على مذكرة التفاهم والتى ستكون متاحة للتوقيع عليها غداً الخميس على هامش اجتماعات الدورة الثانية عشرة للمجلس.


 

وأضاف أنه فى إطار التعاون المستمر بين جامعة الدول العربية والبنك الدولي خاصة في مجال الطاقة سيتم عرض ما تم بشأن مبادرة البنك لإنشاء منصة لتبادل الكهرباء بين الدول العربية والمذكرة التي اعدت في هذا الشأن.


 

كما سيتضمن جدول الأعمال بند الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وسيتم ما قامت به أمانة المجلس والهيئة العربية للطاقة الذرية من جهد كبير للإعداد والتنسيق لعقد الدورات التدريبية والمؤتمرات في هذا المجال.


 

وفى إطار تحديث الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجـددة 
(2010-2030) التى اعتمدت في القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بالرياض عام 2013 كإطار للعمل العربي المشترك فى مجال الطاقة المتجددة حيث تم توسيع نطاقها لتصبح الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة فسيتم عرض المسودة النهائية من الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air